مجلس : علوم القرآن

 موضوع النقاش : مسابقة دراسات قرآنية    قيّم
التقييم :
( من قبل 12 أعضاء )
 زهير 
1 - يوليو - 2008
 
أبارك للأستاذ ياسين الشيخ سليمان بالفوز بهذه المسابقة، ويبدو أنه انقطع طيلة الشهر لإنجاز مشاركته الرصينة والتي أترك له مهمة نشرها في هذا الملف، وليكن كل تعليق يحمل رقما كرقم الصفحة، ليكون للفهرس الذي يتقدم البحث قيمته. وحتى الإعلان عن المسابقة الثانية أترككم في أمان الله
********
تحية طيبة أصدقائي الأكارم: هذه مسابقة من نوع جديد، سينال الفائز بها خمسة آلاف درهم كجائزة رمزية يقدمها راعي الوراق أستاذنا محمد السويدي حفظه الله،  لأحسن مشاركة تقدم في موضوع المسابقة.
وسوف تكون حلقة هذا الشهر عن (أدوات الاستفهام وأنواعها وأغراضها وأحكامها في القرآن الكريم) وسوف اتلقى المشاركات أنا على بريدي zaza@alwarraq.com وأعلن في الختام عن المشاركة الفائزة وأطلب من صاحبها أن ينشرها في هذه الصفحة. متمنيا التوفيق للجميع وإلى اللقاء. ينتهي موعد تلقي المشاركات يوم 31/ 7/ 2008م

 1  2  3 

*عرض كافة التعليقات
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
مسابقة هادفة    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
أحسنتم اختيار موضوع المسابقة فهو متميز للأمور الآتية:
1- أنه جعل من لغة القرآن الكريم حقلا لتنفيذه.
2- أنَّ الاستفهام في القرآن الكريم توسَّلَ بأدواتٍ كثيرة.
3- أنَّ الاستفهام في القرآن بشكلٍ خاص لايُراد به استفادة الجواب؛ لأن المستفهم وهو الباري عز وجل وهو أعلم، وإنما كان يخرج من غرض الاسفهام الحقيقي إلى أغراض متعددة.
4- يبقى أنَّ مِن أغراض الاستفهام في القرآن أنه سيظل يفتح آفاق التفكر والتدبر للموضوع المستفهم عنه إلى ما شاء الله.
أَفَلاَ يَنظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ (17) وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ (18) وَإِلَى الجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ (19) وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ (20) فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ (21)
وفق الله المتسابقين، وشكرا لصاحب الجائزة، وللمشرفين على الموقع، ولا سيما الأستاذ زهير ظاظا،
والسلام عليكم
*عبدالله الحذيفي
22 - يوليو - 2008
مبارك للأستاذ ياسين الشيخ سليمان    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
أبارك للأستاذ ياسين الشيخ سليمان بالفوز بهذه المسابقة، ويبدو أنه انقطع طيلة الشهر لإنجاز مشاركته الرصينة والتي أترك له مهمة نشرها في هذا الملف، وليكن كل تعليق يحمل رقما كرقم الصفحة، ليكون للفهرس الذي يتقدم البحث قيمته. وحتى الإعلان عن المسابقة الثانية أترككم في أمان الله.
________________________
وأنشر هنا مباركة الأستاذ أحمد عزو حسب رغبته لكي لا يختل تسلسل صفحات البحث:
 
مبارك للرائع ياسين:
نظراً للوقت الذي يقطعني دائماً لا أستطيع المشاركة في مسابقات الوراق، وهذه هي المرة الأولى التي أدخل فيها إلى مجلس المسابقات لأنني لم أستطع منع نفسي من المباركة للأستاذ ياسين، وأقول والفرحة تغمرني: بارك الله بك ولك وعليك يا أستاذ ياسين ونفعنا الله بعلمك أيها الرائع..
          أحمد عزو
 
***********
مباركة الأستاذة خولة: تحت عنوان (تستحق وأكثر)
مبارك، الأستاذ ياسين، بحثك، ومثابرتك، وخلاصة جهدك، لا شك موضع تقدير واعجاب، بوركت.
*****************************
رد الأستاذ ياسين تحت عنوان (شكرا جزيلا)
باركك الله وشكر لك أختي الأستاذة خولة ، على طيب منطقك ونبل خلقك ، وكذلك أخي الأستاذ أحمد عزو  ؛ فكلاكما  ممن أفيد مما تكتبانه في الوراق  ، وسوف تظلان موضع تقديري وإعجابي . أحسن الله إليكما وزادكما فضلا على فضل .
*******************
مباركة الأستاذ عمر خلوف، تحت عنوان (مباركة وتحيات):
عدت للتو من إجازتي السنوية، التي قطعتني عن الأحبة في الوراق شهراً كاملاً، فأسرعت إليهم لأقدم لهم جميعاً واجب التحية والسلام، فأسعدني أن تكون هذه الزاوية أول ما صافحته عيني، فأردتُ أن أقدم لأستاذنا "أبي أحمد" خالص التهاني القلبية، على فوزه في هذه المسابقة الجميلة.. على أن أعود لقراءة موضوعه على مهل، كيما أفيد منه.
 
تحياتي مرة أخرى إلى جميع الأخوة في الوراق..
ومبارك لك الفوز أستاذ ياسين..
 
عمر خلوف
______________________
والحمد لله على السلامة يا أمير العروض، عودا موفقا، والعود أحمد، وسلاما عليك وعلى أبي أحمد ... وسوف أضم هذه البطاقة لاحقا إلى صندوق التهاني في هذا الملف............. زهير
***********************************
مباركة الأستاذ سليم إسحق: تحت عنوان (مسابقة دراسات قرآنية)
مبارك للأخ الأستاذ ياسين الشيخ سليمان, والحقيقة أنه بحث تام كامل تعرض لكافة وجوه الإستفهام...بارك الله بك وبعلمك أيها الأستاذ المتميز.
***************
رد الأستاذ ياسين
أهلا ومرحبا بالأساتذة الأحبة المهنئين
كم أسعدتني عودة أستاذنا الغالي ، أمير العروض ، عمر خلوف الذي افتقدناه طيلة شهر كامل وأكثر ، فهنيئا للوراق بهذه العودة الميمونة المباركة ، وشكرا للأمير من سويداء القلب على تهنئته إياي . وكنت ، خلال البحث في موضوع أدوات الاستفهام ، أتذكر فوزه الرائع في المسابقة التي كان قد قدمها لنا أستاذنا الحبيب زهير حول ما ورد في التذكرة الحمدونية عن فضل النبي الأكرم على العالمين ، معجبا بذكائه وسعة اطلاعه فوق إعجابي بإمارته .
أما أخي العزيز الأستاذ سليم ، حفظه الله ورعاه ، فإنني أشكره على التهنئة شكرا جزيلا ، ولا أخفي إعجابي به  وبمواضيعه الثرية بالعلم الغزير ، والفكر المنير ، فبارك الله به وبعلمه وبخلقه الحسن . وأما أستاذنا المبارَك زهير ، أول المهنئين المباركين بطبيعة الحال ، ففضله علي عظيم ، فهو ، فوق شغله الشاغل ، وفوق ما أفيد من علمه الثر عبر موقع الوراق ، يسارع إلى إرشادي حول كيفية نشر بحثي بالطريقة المثلى ؛ فأرجو أن لا أكون أثقلت عليه أثابه الله ، ومتعه بالسعادة والسرور ، وكذلك أهل الوراق ورواده .
*زهير
3 - أغسطس - 2008
خطأ في رقم الحساب يا لمياء    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
علمت للتو من المحاسب في إدارة الوراق أن رقم الحساب الذي بعثت به الأستاذة لمياء خطأ، وقد عادت التحويلة إلى حساب الوراق، وهذا يكلف الأستاذ المحاسب جهدا غير متوقع، ويتسبب في ضجره، وله الحق في ذلك، فأرجو التأكد من رقم الحساب قبل إرساله إلى الأستاذ معتصم، وشكرا
*زهير
3 - أغسطس - 2008
بارككم الله وأحسن إليكم    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
الشكر الجزيل لمنشيء الوراق وصانعه وراعيه ، أستاذنا  محمد السويدي ، وأستاذنا مشرف الموقع زهير ظاظا ، وجميع العاملين في الوراق ، وحظا أوفر لجميع الإخوة المشاركين . ولا يفوتني ان أذكر أنني أفدت من قيامي بالبحث ، موضوع المسابقة ، أيّما فائدة .
*ياسين الشيخ سليمان
3 - أغسطس - 2008
أدوات الاستفهام في القرءان الكريم    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
سوف أقوم ، بعون الله ، بنشر صفحات بحثي في أدوات الاستفهام في القرءان الكريم على دفعات ؛ كي أتمكن من ضبط أرقام الصفحات وفقا لأرقامها في الفهرس  ، والقيام ببعض التعديلات على مواقع بعض الفقرات والحواشي ، والتي يتطلبها النشر في الوراق حتى تكون صفحات البحث متسقة مع حواشيها ومنتظمة التوالي ، شاكرا كل من يبالي بالاطلاع على بحثي هذا .
*ياسين الشيخ سليمان
4 - أغسطس - 2008
عنوان البحث    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم
 
أدوات الاستفهام
أنواعها وأغراضها وأحكامها في القرآن الكريم
 
إعداد
ياسين الشيخ سليمان
 
 
أعد هذا البحث للمشاركة في مسابقة الوراق للدراسات القرءانية
لشهر تموز 2008
 
فلسطين
رجب 1429 هـ الموافق ، تموز 2008م
 
*ياسين الشيخ سليمان
4 - أغسطس - 2008
الإهداء    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ 58الدّخان
 
الإهداء
إلى كلِّ مُحبّي لسانِ النبيِّ الأكرمِ ، رسولِ الله محمد ٍ  الذي يسر الله القرءانَ بلسانه الشريف، أهدي هذا البحث .
 
                                                                       ياسين الشيخ سليمان
*ياسين الشيخ سليمان
4 - أغسطس - 2008
3    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
الفهرس
الإهداء...................................................................... 2
هدف البحث وغايته......................................................... 4
مقدمة...................................................................... 5
كلمة لا بد منها............................................................. 7
توطئة..................................................................... 11
الفصل الأول:
أدوات الاستفهام الواردة في القرءان الكريم..................................13
معنى الاستفهام الحقيقي....................................................14
الاستفهام المجازي.........................................................15
الخلاف في معاني وأغراض الأدوات اللغوية.................................15
أغراض أدوات الاستفهام عموما............................................16
الفصل الثاني:
أدوات الاستفهام وأغراضها وأحكامها كل واحدة منها على حده..............21
همزة الاستفهام............................................................21
أغراض ومعاني همزة الاستفهام ...........................................22
أحكام همزة الاستفهام .....................................................25
" أم " ، أغراضها وأحكامها................................................27
حرف الاستفهام (هل) وأغراضه ومعانيه...................................29
أحكام (هل)...............................................................30
أسماء الاستفهام: ما......................................................33
متى......................................................................34
كيف......................................................................35
كم........................................................................36
أنّى.......................................................................37
أي.......................................................................38
أين.......................................................................38
من.......................................................................39
أَيَّانَ......................................................................40
كَأيِّن......................................................................41
الفصل الثالث:
اختلاف اللغويين حول معاني أدوات الاستفهام..............................41
الأساليب اللغوية والتفكير..................................................42
الخاتمة...................................................................43
المراجع...................................................................44
 
*ياسين الشيخ سليمان
4 - أغسطس - 2008
4    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
هدف البحث وغايته
   إن الهدف من هذا البحث نشر وتعزيز الثقافة اللغوية العربية المعتمدة على القرءان الكريم ، وذلك بتنمية المعرفة بواحد من أساليب اللغة المتعددة ، ألا وهو أسلوب الاستفهام ، أو الاستخبار[1]، والذي ورد في مئات الآيات القرءانية الكريمة . والغاية تتضح من أثر الهدف ؛ فتتجلى في تمكين الباحث والقارئ من أن يعي واجباته تجاه لغته ، وبالتالي تجاه دينه ووطنه وأمته .
   واختيار موضوع هذا البحث يتناسب مع الحاجة الماسة إلى مراقبة وضبط  تطور اللغة على مر الزمن ، والنظر فيما حل ويحل بها ، من بنيها أو من غيرهم ، من دعوات إلى التبديل والتغيير بحجة التجديد ومواكبة العصر ، أو ما يسمى بالحداثة . هذه المراقبة ، وهذا الضبط ، لا يتكامل أثرهما الإيجابي دون الرجوع إلى ضابط لا يتخلف في الحكم على ذلك التجديد بالصواب أو بالخطل ، ودون إرشاد منه وهداية ، ألا وهو كتاب الله الكريم .
 


[1] سمى بعضهم الاستفهام استخبارا على اعتبار أنه يسبق الاستفهام الذي هو طلب الفهم ؛ فإذا لم يفهم المُستخبر من أول مرة ، وأعاد السؤال ليفهم حق الفهم ، يسمى فعله ، عندها ، استفهاما .
*ياسين الشيخ سليمان
4 - أغسطس - 2008
5 و 6    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة
  ( الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا )[1] ، وجعله سراجا أنار به للعالمين حلك الدّجى ، وصراطا مستقيما من اهتدى بهديه فاز ونجا ، ومن تنكّبه وحاد عنه إلى سواه ضل سيره ، وخاب في ظلمة الجهل والعَماية سعيه ،  والصلاة والسلام على رسول الله ، إمام الهدى ، الذي " كان خلقه القرءان"[2] دائما وأبدا ، فكان كما قال عنه جل ذكره :( وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ  4القلم) هذا الخلق الذي الذي اهتدى بهديه النبي الأكرم ، وسار بسنته الشريفة وفقا له ، مستمسكا به مطيعا لأوامره : (فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ 43وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ 44 الزخرف ) ، حتى لحق بالرفيق الأعلى ؛ فخلف من بعده خلف ، رضي الله عنهم ورضوا عنه ، تمسكوا بما تمسك به ، ونهجوا منهجه ، فكانوا أئمة يدعون إلى الحق وبه يعدلون ،  ووفق الله كل من اتبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، وبعدُ :
   فهذا بحث في أدوات الاستفهام الواردة في القرءان الكريم ، في أنواعها وأغراضها وأحكامها ، أتقدم به مشاركة مني في مسابقة الوراق للدراسات القرءانية ، وقد عمدتُ إلى أن يكون موجزا ، يتناسب والغرض الذي يهدف إليه ، وهو تمكين القارئ ، غير المتخصص ، من التعرف على أدوات الاستفهام القرءانية وأغراضها وأحكامها ، مع شيء من الشمول والإحاطة ، دون أن يُضطر إلى الغوص في بحور الكتب المختصة ذات المجلدات المتعددة ؛ مما يتطلب منه أمدا طويلا ، وجهدا مُمِضّا ، هو في غنى عنهما ، ما دام يجد ضالته في السواحل والشطآن .
   وإن من واجبي أن أبين أن ما لم أشر إليه من المتن في الحواشي لأعزوه إلى صاحبه ، يكون من تأليفي ، وأن ملحوظاتي وتعليقاتي التي تتخلل أسطر البحث في أغراض أدوات الاستفهام وأحكامها أضعها بين هاتين الإشارتين : <....> . وإن كانت تعليقاتي طويلة أضعها في الحواشي حتى لا تشوش على ما في متن البحث ؛ فتشتت ذهن القارئ .
  وقمت ، بعد تقديمي للبحث ، وتدوين كلمة لا بد منها ، وسرد توطئة له ، بتقسيمه إلى فصول ثلاثة :
الفصل الأول : بدأته بتعريف أدوات الاستفهام ، من حروف وأسماء ، ثم دلفت إلى معنى الاستفهام الحقيقي ، ممهدا السبيل للوصول إلى المعنى المجازي للاستفهام ، وصولا إلى أغراضه البلاغية عموما ، ثم سردت عددا لا بأس به من تلك الأغراض العامة مع أمثلة قرءا نية عليها . والفصل الثاني جعلته يتعلق بذكر أغراض أدوات الاستفهام واحدة تلو الأخرى وما يخص كل أداة منها من المعاني والأغراض والأحكام ، وما تشترك الواحدة منها مع غيرها في غرض واحد أو أكثر . أما الفصل الثالث ، فقد خصصته لذكر شيء من أسباب اختلاف اللغويين وتنازعهم حول معاني أدوات الاستفهام ، متحريا أسباب ذلك التنازع  ؛ فإن في ذكر ذلك التحري ما يمكن أن ينفعنا في مجال النقد ، وما يعيننا على اقتحام مضمار الأخذ والرد ؛ فتتكون لدينا دربة على فهم معاني اللغة ، وتنجلي لنا خفاياها البليغة كما ينجلي ابن أجلى[3] بُعيد ليل بهيم .. وفي خاتمة البحث ذكرت نبذة عن أثر القرءان على اللغة والتفكير .
   أما الآيات القرءانية الكريمة المذكورة في البحث ، فقد قمت بنسخها من مصحف موقع " الوراق " على الشبكة العنكبوتية ، والمتوفر للبحث فيه ، في مكتبة القرءان في الموقع .
    وإن اهتمامي لذكر تراجم الأعلام في حواشي البحث ، على ما في ذلك من زيادة في بذل الجهد ، سببه الرغبة لدي في زيادة فائدة من يطلع على هذا البحث وليس لديه سابق عناية بمعرفة تراجم الأعلام المذكورين فيه ، على شهرة معظمهم ؛ ذلك لأن معرفة العصر الذي عاش فيه المؤلف ، وتكوينه الثقافي ، وتحصيله العلمي وكيفيته ، تلقي ضوءا على معارف ذلك العصر اللغوية ، وتظهر ما فيها من إبداع أو تقليد ، فيستعين القارئ بتلك المعرفة على التمكن من النقد ، ولا يظل مكتفيا بالتسليم بصحة كل ما يقرأ دون  دليل ، ثم يستطيع ، بعد ذلك ، استجلاء عظمة الأجداد وتسابقهم في ميدان علوم اللغة ، وكم بذلوا من الجهد فيها . وفي ختام هذه المقدمة ، أرجو أن أكون قد توفّقتُ ، إلى حد معقول ، لتمكين من يقرأ بحثي هذا من أن يُفيد منه ، ولا يتوفق عبد إلا بتوفيق الله .
 ياسين  الشيخ  سليمان                                                                               
 
سيلة الظهر / فلسطين
الثلاثاء  27 من رجب / 1429
الموافق 30 من تموز /2008
 ــــــــــــــــــــــــــــ
 
[1] الآية الأولى من سورة الكهف .
[2] سئلت أم المؤمنين عائشة (ر) عن خلق النبي ؛ فأجابت : " كان خلقه القرءان" . أخرجه البخاري في " الأدب المفرد " ، نشرة الوراق ص28، المكتبة التراثية . وقد ورد هذا الجزء من الحديث في صحيح مسلم ضمن حديث طويل في كتاب صلاة المسافرين ، وورد في مسند أحمد وفي مصادر أخرى .
[3] ابن أجلى : الصبح .
*ياسين الشيخ سليمان
4 - أغسطس - 2008

 
   أضف تعليقك
 1  2  3