مجلس : جلال الدين الرومي

 موضوع النقاش : مولانا جلال الدين الرومى ..شاعر الصوفية الأكبر.    قيّم
التقييم :
( من قبل 4 أعضاء )
 عبدالرؤوف النويهى 
10 - أكتوبر - 2007
مستمتعاً وشغوفاً بمثنوى  جلال الدين الرومى ،ترجمة وشرح وتقديم  الأستاذ الدكتور /إبراهيم الدسوقى شتا.... أقرأ أشعاره الرائعة وقصصه الشيقة ، وأذكر له هذه القصيدة الخالدة( أنين  الناىوهى مفتتح  ديوانه المثنوى :
 
-  استمع إلى هذا الناى يأخذ فى الشكاية ، ومن الفرقات يمضى فى الحكاية .
-  منذ أن كان من الغاب اقتلاعى ، ضج الرجال والنساء فى صوت إلتياعى .
- أبتغى صدراً صدراً يمزقه الفراق ، كى أبث شرح آلام الفراق.
-  كل من يبقى بعيدا عن أصوله ، لايزال يروم أيام وصاله.
5-  نائحاً صرتُ على كل شهود، وقرينا للشقى ةالسعيد.
 - ظن كل إمرىء أن صار رفيقى ، لكنه لم يبحث من داخلى عن أسرارى .
- وليس سرى ببعيد عن نواحى ، لكنه العين والأذن قد حُرمتا هذا النور .
- وليس الجسد مستوراً عن الروح ولا الروح مستورة عن الجسد، لكن أحداً لم  يؤذن له بمعاينة الروح.
- وأن هذا الأنين نار وليس هواء ، وكل من ليست لديه هذه النار ليكن هباءً.
10-  ونار العشق هى التى نشبت فى الناى ، وغليان العشق هو الذى سرى فى الخمر.
- والناى صديق لكل من إفترق عن أليفه ،ولقد مزقت أنغامه الحجب عنا.
-  فمن رأى كالناى سماً وترياقا?،ومن رأى كالناى نجياً ومشتاقا?.
- إن الناى يتحدث عن الطريق الملىء بالدماء ، والناى هو الذى يروى قصص عشق المجنون.
 - وهذا الوعى محرم إلا على من فقد وعيه ، كما أنه لا مشترٍ للسان إلا الأذن.
15- لقد صارت الأيام تسعى  فى أحزاننا بغير وقت ،وأصبحت قرينة للأحزان والمحن.
- فإن مضت الأيام فقل لها إذهبى ولاخوف ، ولتبق أنت يامن لا مثيل لك فى الطهر.
- ولقد ملءهذا الماء من ليس بحوته ، وطويل يوم من يوم من لاقوت له منه.
- أن أحوال الكمل العارفين لا يدركها فج ساذج.ومن ثم يبتغى أن نقصر فى الكلام ...فسلاما.
- ولتحطم القيد ولتكن حراً يابنى ، فحتام تظل عبدا للفضة وعبدا للذهب ?
20-  وإنك إن تصب تصب البحر فى إناء ، فكم يسع? نصيباً يكفيك ليوم واحد.
- وإن آنية أعين الحريصين لم تمتلىء قط، وما لم يقنع الصدف لا يمتلىء بالدر.
- وكل من مزق ثوبه من عشق ما،فقد برىء من الحرص ومن كل العيوب.
-  ولتسعد إذن أيها العشق الطيب، ياهوسنا ، ياطبيباً لكل عللنا .
-  يادواءً  لكبريائنا وعنجهيتنا ، يامن أنت لنا بمثابة أفلاطون وجالينوس .
25-  لقد سما الجسد الترابى من العشق حتى الأفلاك ، وحتى الجبل بدأ فى ارقص وخف.
- أيها العاشق ، لقد حل العشق بروح طور سيناء ، فثمل الطور وخر موسى صعقا.
- وأنا لو كنت قرينا للحبيب ، لكنت كالناى ، أبوح بما ينبغى البوح به.
-  لكن كل من إفترق عمن يتحدثون لغته، ظل بلا لسان ، وإن كان لديه ألف صوت .
- والورد عندما مضى " أوانه" وماتت روضته ،فلن تسمع البلبل بعد يروى سيرته.
30-  والكل معشوق ،والعاشق مجرد حجاب ،والمعشوق حى ،والعاشق إلى موت.
-  ولو لم يقم العشق برعايته، يبقى كطائر بلا جناح ،ويل له.
- فكيف يكون لى علم بما أمامى وبما ورائى ،إن لم يكن نور حبيبى   أمامى وورائى.
  -  إن العشق يريد أن يصدر منى هذا الشعر ،وإن لم تكن المرآة مُنبئة  فماذا تكون  ?
    - أتدرى  لماذا لا تنبىء مرآتك ? ذلك  لأن الصدأ لم يُجل عن وجهها.


*عرض كافة التعليقات
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
من أغاني الفنان بشار زرقان...    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
هذه مجموعة من أغاني الفنان بشار زرقان، التي يؤدي فيها نخبة من أشهر النصوص الشعرية الصوفية.

نستمع، عبر برنامج "سماعي" الذي تقدمه إذاعة عمان، للأغاني التالية:

"قلبي يحدثني" (عمر بن الفارض)
"عرفت الهوى" (رابعة العدوية)
"منية المتمني" (الحلاج)
"يا أولي الألباب" (نص مشترك للحلاج وابن عربي)
"يا هذا" (أبو حيان).

طاب سماعكم


ابدأ الاستماع بالنقر
هنا
**********************
عن موقع المرساة .
*abdelhafid
11 - أكتوبر - 2007
نعت مولانا    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
هذه قطعة (نعت مولانا) الرائعة من شعر الرومي ولحن مصطفى عطري (1640-1712) من مقام الرست (وينتقل فيها المؤلف إلى مقام الصبا بشكل جميل). ونعت مولانا اشتهرت كثيراً، وهي من صنف المدائح النبوية وتؤدى ضمن السماع المولوي.
 
 
القطعة من أداء عزيز بهريلي وجدتها في موقع الموسيقى التركية، وهو موقع رائع فيه نفائس الموسيقى التركية.
للمزيد من الموسيقى المولوية: http://www.turkishmusic.org/index7.html
*ثائر
11 - أكتوبر - 2007
رابط    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
أعتذر لأن الرابط أعلاه لا يعمل، سأحاول إصلاح الخلل:
 
 
 
*ثائر
11 - أكتوبر - 2007
سيرة حياة ....مولانا جلال الدين الرومى.    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
                      جلال الدين الرومي
                                         رشيد يلوح
"حَوَّل الرومي طيني إلى جوهر، ومن غباري شيّد كوناآخر"   الشاعرالباكستاني محمد إقبال
زمن مولانا:  في سنة 616هجرية،1219 م، اجتاح المغول بقيادة جنكيزخان المشرق الإسلامي ، تحت ذريعة قتل الخوارزميين لمجموعة  من تجارهم، أما وضع الدولة الخوارزمية الحاكمة في ذلك الوقت  فقد وصفه المؤرخ الذهبي قائلا:(والزنا فيهم فاش، واللواط ليس بقبيح..والغدر خلق لا يزايلهم).
 كانت نتيجة الهجوم المغولي أن حولوا حواضر الإسلام الزاهرة في إيران والعراق وآسيا الوسطى عموما إلى كتل من اللهب وركام من التراب، وكان جنكيز خان يسأل الناس عن دينهم  فيجيبونه:"ديننا الاسلام، ويقول كذا وكذا.."، فيرد عليهم:"لا أرى أنكم تقيمون دينكم، أنا نقمة ربكم عليكم".أما السلطان الخوارزمي علاء الدين محمد فقد تمكن المغول من القبض على نسائه ووالدته وأصبحن خادمات في بيوت أمراء المغول أنفسهم ، هذا السلطان الذي كان هو و جنده أسرى للشهوات والأهواء، هرب قاصداً إحدى الجزر البحرية النائية في بحر قزوين، حيث مات  ذليلاً، طريداً، قبيل وفاته قال كلاماً بليغاً يدل على شدة ندمه على ما فرط في جنب الله سبحانه وتعالى، قال السلطان:"لم يبق لنا مما ملكناه من أقاليم الأرض قدر ذراعين، تُحفَر فنُقبر، فما الدنيا لساكنها بدار، ولا ركونه إليها سوى انخداع واغترار، ما هي إلا رباط ، يدخل من باب ويخرج من باب ، فاعتبروا يا أولي الألباب".
مولانا من الطفولة إلى لقاء شمس:  في هذا الجو التاريخي المؤلم عاش الشاعرالفارسي  مولانا جلال الدين الرومي طفولته(ولد 603هجرية، 1207م)، إذ بسبب الاجتياح المغولي لمنطقة(بلخ)التي تدعى اليوم افغانستان، تركت عائلته موطنها واستقرت في قونية التركية، وأصبح والده بهاء الدين استاذا يدرس في جامعة قونية، تلقى جلال الدين تعليمه الروحي المبكر تحت اشراف والده  وبعد ذلك تحت اشراف صديق والده سيد برهان الدين البلخي.واصل مولانا جلال الدين التعلم عن أستاذه سيد برهان الدين إلى جانب مكابدة أربعينيات صارمة من العبادة والصوم،  بعد ذلك قضى أكثرمن اربع سنوات في دمشق وغيرها حيث درس مع نخبة من أعظم العقول الفقهية والعلمية في ذلك الوقت، مما مكنه في النهاية من اكتساب تكوين متين في الفقه والتصوف.? لما أدرك سيد برهان انه اكمل مسؤولياته تجاه تلميذه مولانا جلال الدين اراد ان يمضي البقية من عمره  في عزلة  فأخبر مولانا بذلك، فظهر بعد ذلك شمس الدين التبريزي الحدث المركزي في حياة مولانا، إذ في عمر السابعة والثلاثين التقى مولانا جلال الدين بالدرويش الأمي المتجول شمس الدين التبريزي الملقب بشمس المغربي ، فكانت ولادة جديدة لمولانا جلال الدين الرومي، أنشد بعدها للبشرية أرق وأجمل أناشيد الحب الخالدة.
حب إلاهي وميراث إنساني : باقتراح من تلميذه حسام الدين شرع مولانا في بداية الخمسينيات من عمره باملاء ديوانه الشعري الصوفي  الضخم على هذا التلميذ الذي أخذ على عاتقه مهمة تدوين أكبر ديوان صوفي في التاريخ الانساني، فمضامينه تعكس كل مناحي الشخصية الإنسانية، كما يتميز بالغزارة والتفاصيل الدقيقة في عالم الطبيعة والتاريخ والجغرافيا.ويتكون هذا العمل الروحي الكبير من 27 ألف بيت من الشعر، يفتتحها بأبيات تحكي شوق الروح الانسانية إلى خالقها، تحت غطاء رمز الناي الذي يئن حنينا إلى منبته، بقوله:   أنصت للناي كيف يقصّ حكايته   ** إنه يشكو آلام الفراق، إذ يقول:

  إنني منذ قطعت من منبت الغاب** والناس رجالاً ونساء يبكون لبكائي
 إنني أنشد صدراً مزّقه الفراق**حتى أشرح له ألم الاشتياق 
    فكلّ إنسان أقام بعيداً عن أصله  ** يظلّ يبحث عن زمان وصله
  تنقل الروايات التي اهتمت بحياة مولانا جلال الدين أنه لما توجه صحبة والده بهاء الدين إلى مكة لأداء فريضة الحج، التقى في نيسابور الشاعر الصوفي المشهور فريد الدين العطار، الذي أهدى إلى جلال الدين الرومي كتابه "أسرار نامة"، وأوصى العطار بهاء الدين بالولد الصغيرقائلا:"اعتني بهذا الولد، فإنه عما قريب سينفث في هذا العالم نفسا مشتعلا"، ولما كبر الولد جلال الدين الرومي ظل معجباً بالشاعرالصوفي العطار،وكان يردّد:"لقد اجتازالعطار مدن الحب السبع بينما لا أزال أنا في الزاوية من ممر ضيق"،  ولما أراد أن يصف لنا لحظة الانتقال في حياته أنشد بالفارسية قائلا
مرده بودم زنده شدم، �ريه بودم خنده شدم
  دولت عشق آمد و من دولت �اينده شدم 
  وتعريبه: كنت ميتا فأصبحت حيا، كنت باكيا فأصبحت ضاحكا 
.لقد جاءت دولة الحب، و أنا أصبحت دولة راسخة
بينما عبر عن نفس اللحظة بطريقة أخرى في إحدى رباعياته:
 وفجأة اشرق في صدري نجم لامع
                 واختفت في ضوء ذلك النجم
                            كل شموس السماء
 لقد عكست أشعار وتعابير مولانا استقلالا واضحا عن المذاهب إذ يقول:"تعالَ وكلمني ولا يهم من أنت ولا إلى أي طريقة تنتمي ولا من هو أستاذك، تعال لنتكلم عن الله"، فالرجل يعتبر نفسه داعيا الخلق بكل أشكالهم  إلى الله تعالى، دون اعتبار للحواجز والحدود.
لقد أنشد مولانا جلال الدين الرومي كلاما جميلا في الحب الإلاهي، في ديوانه (شمس مغربي)يقول:
ولقد شهدت جماله في ذاتي ** لما صفت وتصقلت مرآتي
وتزينت بجماله وجلاله **  وكماله ووصاله خلواتي 
 أنواره قد أوقدت مصباحي**  فتلألأت من ضوئه مشكاتي
 بالنسبة للنصوص النثرية ننقل نصا مميزا يعكس عمق نظرته للناس والتاريخ وذلك عندما أوضح سبب انهزام المسلمين أمام المغول، وهو كتابه "فيه مافيه"الذي يضم مجموعة من أحاديثه وتوجيهاته التي جمعها مريدوه من بعده، يحكي مولانا قصة انتصارالمغول قائلا:(  *في البداية كان المغول يأتون إلينا وهم عراة حفاة يركبون العجول ويحملون سيوفا من خشب، إنهم يسكنون الصحاري والقفار، كانو أذلة وضعافا و كانت قلوبهم منكسرة، في أحد الأيام قصدت جماعة من تجارهم سوقا من الأسواق التي كانت تحت ولاية السلطان خوارزمشاه، و بينما هم منشغلون بتجارتهم البسيطة هاجمهم جنود السلطان خوارزمشاه و اجهزوا على تجارتهم وساموهم العذاب، بل قتلوا الكثير منهم، الناجون من التجار المغول هربوا نحو بلادهم فالتجأوا إلى ملكهم يشتكون و يطلبون النجدة، طلب منهم الملك أن يمهلوه عشرة أيام، فذهب إلى خارج البلدة واعتكف داخل غار صائما متبتلا متوسلا، فجاءه نداء من الله:"لقد قبلنا شكواك، اذهب فأينما حللت فإنك منصور"، لذلك انتصر المغول وحكموا العالم).إذا كان هذا النص يعرض من جهة للتاريخ الروحي ،  فإنه من جهة أخرى  يقربنا من عمق نظر مولانا جلال الدين في الأنفس والآفاق .
اهتم المستشرقون كثيرا بآثار مولانا وفتحت في الغرب تخصصات أكاديمية عكفت على دراستها، وقبل سنوات قليلة سجلت مبيعات ترجمة بعض أشعاره أكبر حصة في  الولايات المتحدة الأمريكية، ويعتبر الكثير من الدارسين لديوانه الصوفي الضخم"مثنوي معنوي"أن هذا الأثر هو بحق أثر إنساني بلا منازع، وإبداع عالمي أغمط حق الاعتراف به، وربما يعرف الناس مولانا عن طريق رقصة المولوية، التي ترجع أصولها إلى مابعد وفاة الشاعر مولانا جلال الدين، وأصبحت اليوم رمزا سياحيا أكثر منه أثرا صوفيا ذو جدور عرفانية. و كانت المولوية تتكفل بتقليد السلطان سيفه عند جلوسه على العرش ، كما انتسب اليها الكثير من الأمراء، و ظلت هذه الفرقة محل إجلال و تقدير طيلة العهد العثماني إلى أن ألغاها كمال أتاتورك عام 1926، عندها تحوّل مركز المولوية إلى حلب في سوريا.  توفي مولانا جلال الدين الرومي في 672 هـ ،1273م عن عمر بلغ نحو سبعين عامًا، ودُفن في ضريحه المعروف في قونية بتركيا وقد كتب على الضريح بيت من الشعر يخاطب به مولانا جلال الدين زواره قائلا:
 يا من تبحث عن مرقدنا بعد شدِّ الرحال
 قبرنا يا هذا في صدور العارفين من الرجال
*كتاب فيه ما فيه: مولانا جلال الدين الرومي، تصحيح بديع الزمان فروزنفرمنشورات نامك، طهران.
 نشرفي صحيفة التجديد المغربية العدد1439 - 4  يوليوز 2006 
 
*عبدالرؤوف النويهى
11 - أكتوبر - 2007
الحب هو...    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
*abdelhafid
16 - أكتوبر - 2007

 
   أضف تعليقك