مجلس : العمارة و الفنون

 موضوع النقاش : فن المنمنمات الإسلامية    قيّم
التقييم :
( من قبل 4 أعضاء )

رأي الوراق :

 زياد  
7 - فبراير - 2007
 
 
تزخر الكثير من المخطوطات الإسلامية ودواوين الشعر وكتب السير برسومات للإنسان والطبيعة والحيوان والطير،ويعرف هذا الفن بالمنمنمات الإسلامية.
 
المنمنمة عبارة عن صورة تشكيلية مصغرة النسب و الحجم بما يتناسب مع حجم صفحة الكتاب الموجودة فيه , و هي صورة ايضاحية لمضمون المخطوطة أو الكتاب مهمتها تمثيل الفكرة بشكل مصغر و بالألوان.
 
إن فن المنمنمات يخاطب الروح بعمق أبعاده كما يخاطب العين بجمال ألوانه.
 
لقد حفظ لنا هذا الفن صور الحياة و البيئة و العادات و الطقوس و التقاليد والاحداث التاريخية و طبيعة المناخ و العمارة و الزي و الفنون .
وهو يرتبط بفن الزخرفة الهندسية بشكل وثيق.
 
 
 

 1  2  3 

*عرض كافة التعليقات
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
نماذج    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
 
حاولت إضافة بعض نماذج المنمنمات لكني لم أسطع إلى ذلك سبيلا.
 
 
*زياد
7 - فبراير - 2007
مـنـمـنـمـات..    ( من قبل 1 أعضاء )

رأي الوراق :     قيّم
 
مـنـمـنـمـات
قراءات في الفنون الإسلامية
فن المنمنمات بين التراث والحداثة
 
 
لقراءة الموضوع يرجى الدخول إلى :
*abdelhafid
10 - فبراير - 2007
نبات    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
 
من كتاب يصف النباتات
 
 
*زياد
10 - فبراير - 2007
صور توضيحية    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
أقيمت أول مراكز ذات أهمية لرسم المنمنمات في الموصل وبغداد، في العصور العباسية والسلجوقية. وكانت أوائل النصوص الموضحة بالرسوم هي ترجمات النصوص العلمية، حيث استخدمت تلك الرسوم لتوضيح كتب في الطب والجغرافيا والنبات وغيرها. وقد بدأ إنتاج تلك الرسوم في هرات لتوضيح نصوص فلكية في أوائل القرن العاشر. وبعدئذ استخدمت في كتب القصص والحكايا، وهو ما أتاح لها مجالاً واسعاً للتطور. وفي ذلك الإطار اكتسبت الصفحات الموضحة صفات خاصة، بحيث يتشكل محيطها من نقوش هندسية قد تحيط أحيانا بصفحتين متقابلتين ليكون المجال المخصص للرسوم أوسع.
 
 
سقراط مع بعض تلاميذه
*زياد
10 - فبراير - 2007
التأثير الصيني    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
بعد الغزو المغولي بقيادة تيمورلنك تعرف رسامو المنمنمات المسلمون لأساليب الرسم الصيني وأنماطه، فتأثروا للغاية بها. كما بدؤوا في استخدام ألوان عديدة تهدف لإعطاء إضاءة مكثفة للصفحة. وكانت الإطارات المعقدة تحيط بالرسوم التي ترسم وسط المخطوطة بحيث لا يبقى فيها أي فراغات. وفي نهاية القرن الرابع عشر برزت مدارس مهمة للرسم في مدن تبريز وشيراز وهرات برعاية ملكية. وكان بهزاد يعتبر واحداً من أهم الرسامين في ذلك العصر. واستمر تطور الرسم برعاية أحفاد تيمورلنك، حيث جلب أحدهم معه فن رسم المنمنمات إلى الهند. وكان العنصر الصيني في الرسم قد تم استيعابه بالكامل حتى غدا فارسيا بصورة كلية.
 
 
منمنمة من تركمانستان يظهر فيها التأثير الصيني
*زياد
10 - فبراير - 2007
منمنمات الواسطي    ( من قبل 1 أعضاء )

رأي الوراق :     قيّم
 
 
يحيى بن محمود الواسطي : رسام ولد في بلدة واسط في جنوب العراق بداية القرن الثالث عشر الميلادي . اختط نسخه عام 1237 م، من مقامات الحريري وزينها بمائة منمنمة من رسومه تعبر عن خمسين مقامة. وكان عمله هذا أول عمل في التصوير العربي نعرف اسم مبدعه.
 
 
 
رسم للواسطي مرافق للمقامة الدمشقية
 
 
 
 
 
رسم للواسطي مرافق للمقامة الفراتية
*زياد
10 - فبراير - 2007
منمنمات القرن العشرين .. محمد راسم    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
 
ولد محمد راسم عام 1896 من أسرة عريقة في ضروب الفن التشكيلي وقد اهتم منذ نعومة أظفاره بفن المنمنمات متمكناً منه بسرعة وقد كرس حياته لهذا الفن.
تمكن محمد راسم بواسطة عبقريته وتحرياته العلمية من إثراء هذا التراث الفني من دون المساس بأصالته، و ذلك مع الحفاظ على التقنيات الجمالية الخاصة بفن المنمنمات و قد اتسمت الأعمال التي قام بها محمد راسم ، بالدقة و الصبر و ثبات اليد في التنفيذ، وبالشاعرية و الحس الجمالي في التعبير إضافة إلى حسن اختيار الألوان.
بعد تحصله عن جدارة على الجائزة الفنية الكبرى للجزائر  عام1933 إضافة إلى وسام المستشرقين، عرضت أعماله في كافة أنحاء المعمورة حيث تم اقتناء العديد منها من طرف عدة متاحف ذات شهرة عالمية.
لقد حاول جاهداً أن يحمّل إنجازاته علامات الإبداع والعظمة و الفخر كما كانت عليه حال الجزائر قبل الحقبة الاستعمارية و كما كان يريدها بعد استقلالها. كان يريد أن يوقظ كرامة الشعب الجزائري وأن يثير غيرته وقوته. و قد قادته بذلك قناعاته العميقة، النابعة من روح الحرية، إلى لقاء شعبه و وطنه في سبيل تصحيح تاريخهما الذي حرفه الاستعمار .
عمل محمد راسم لفترة طويلة كمدرس في معهد الفنون الجميلة، وقد جمعت منمنماته في عدة مؤلفات، منها: الحياة الإسلامية في الماضي و محمد راسم الجزائري.
وضع محمد راسم أسس مدرسة المنمنمات الجزائرية. و قد كان له الفضل أيضا في تكوين العديد من أجيال التلاميذ الحاملين لفنه و الذين تمكنوا بموهبتهم من الرقي إلى سلم الشهرة و المحافظة على فنه و إثرائه.
 
*زياد
10 - فبراير - 2007
معاني الصورة في التراث الإسلامي    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
السلام عليكم اخواني رواد الوراق الأعزاء، اعتذر مسبقا عن طول الغياب لنشغالي برسالة الدكتوراه، واشكر أسرة سرة الوراق على ذلك الوسام الذي وضعته على صدري بالحاقي بأفرادها، وشكر خاص للأستاذ زياد على هذا الموضوع الجميل والمفيد، فربما تعرفون سيدي بأنه منذ القرن الماضي والحقل المعرفي في العالم وخاصة في أوربا اهتم بدراسة الرسومات والصورة خاصة المتواجدة بالكنائس والاديرة، ودراستها ساهمة في الاجابة على العديد من التساؤلات التي كانت لا تزال عالقة، وأشير في هذا المقام لتواجد مقال جميل في مجلة " فكر ونقد" التي يسهر عليها المفكر المغربي الكبير: " محمد عابد الجابري"، والمقال للأستاذ: "  بنيونس عميروش"، وهو تحت عنوان: " معاني الصورة في التراث الإسلامي تداخل المعاني" ، ويمكن الحصول عليها من خلال الرابط الاكتروني التالي:  http://www.fikrwanakd.aljabriabed.net/n13_10amiruch.htm . واذكر رواد الوراق الكرام على أن المجلة تهتم بالتراث الفلسفي والمعرفي العربي وفيها مواضيع هامة جدا، ويمكن الاطلاع على أعداد المجلة بواسطة الرابط: .http://www.fikrwanakd.aljabriabed.net
*عبد الرحمان
11 - فبراير - 2007
منمنمات فارسية    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
هذه المنمنمات من كتاب فارسي تم تأليفه في أواخر القرن الثالث عشر
 
 
 
 
 
*زياد
14 - فبراير - 2007
منمنمات عثمانية    ( من قبل 1 أعضاء )

رأي الوراق :     قيّم
 
من مخطوطة عثمانية تتحدث عن طب الأسنان
 
 
 
*زياد
14 - فبراير - 2007

 
   أضف تعليقك
 1  2  3