مجلس : رسائل جامعية

 موضوع النقاش : أنا من أطلب المساعدة وسأحدد لكم ما اريد الكتابة فيه حتى تساعدوني أرجوكم ردوا علي بسرعة    قيّم
التقييم :
( من قبل 1 أعضاء )
 رحاب الهدى 
30 - يناير - 2007
أولا وقبل كل شيء جزاكن الله عني خير الجزاء وجعل ما تقدمونه لي من آراء ومقترحات في ميزان حسناتكم وأنا يا أخي سعيد أعلم أن الموضوع الذي اقترحته عبارة عن دراسة ميدانية وأجد لدي رغبة شديدة في الكتابة فيه فما رأيك جزاك الله خيرا وهل ستساعدني إذا احتجت إليك وأما عن أخي في رحاب المدرسة الإيمانية فلم ترد علي هل جاز لك هذا الموضوع أم لا? ردو علي أرجوكم وأنيروا لي من نور بصيرتكم فأنا أخت لكم إن شاء الله في الله .


*عرض كافة التعليقات
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
حول القضاء و القدر..    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
الأخت رحاب..تحيتي و سلامي إليك..و بعد..فأنا أهنِّؤك على اختيار مسألة القضاء و القدر موضوعا لرسالتك..و ذاك لأني لا أرى للبحث العلمي حدودا..و بالتالي فكل موضوع - كيفما كان - قابل أن يصبح بؤرة تفيض بالمعني و بالغنى الدلالي و المعرفي..لكن هذا المطلب قد يؤود الباحث المبتدئ و يضنيه..غير أن سموّ الهمة و الثقة في النفس , يذللان كل صعب و يهوّنان كل خطب..أستاذة رحاب.. لا يخفى عليك أن مبحث القضاء و القدر يشكل جزءا من عقيدة الجبر إلى جانب مباحث أخرى كخلق الله للخير و الشر ثم الإشقاء و الإسعاد ثم التوفيق و الخذلان..و مسألة القضاء و القدر تتصل بخلق الأفعال..و هي مسألة تناولتها كل الفرق الإسلامية بحسب مواقفها ( و الكتابات في هذا الشأن كثيرة ).و القضاء هو الأساس و القدر هو البناء.. الأول هو الخطة و الثاني تحقيقها..الأول هو الممكنات و الثاني هو التحققات..الأول هو الإجمال و الثاني هو التفصيل..و لا أثقل عليك..لكن كيف السبيل الى خوض هذا الغمار..لا شك أن التخصيص مفيد في هذا الباب..ماذا لو اقتصرت على دراسة الإشكالية انطلاقا من مؤلف معين..أقترح عليك مؤلف ابن خمير السبتي ( الأشعري ) و هو حديث العهد بالطبع..و لا شك أنه يحوي إضافات يمكن أن تشكل ثراء نوعيا لبحثك..و أنا في انتظار تعقيبك..نور الدين.
*نور الدين
30 - يناير - 2007
تقريب بين مذاهب العقائد..    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
أختي رحاب..نوّر الله قلبك بصدق معرفته..و أشكرك مرة أخرى على اختيارك الجيد..و إن كنت أتمنى أن يشمل بحثك عناصر التقريب بين تصورات أهل السنة و الجماعة و ضمنهم الاشاعرة و الماتريدية..و ذلك بالوقوف على منشإ الخلاف.. أي تصورهم للغة و أخذهم بالحقيقة أو بالمجاز..وعلى أيّ  فقد يكون بحثك توثيقا آخر لآصرة الإسلام بين أفراد المسلمين...و في انتظار إطلالة جديدة لك...أريدك أن تشاركيني قراءة هذه الأبيات  إذ ليست عن مناط بحثك ببعيدة...
قـل  لـلـمـكذب بالمقدور يجهله ضللت عن قول اهل الحق و الرشد
إن  كـنت تخلق أفعالا و تكسبها فلم يرى فيك وهن الشيب و الفند
و  لـم تصاب بمكروه تساء iiبه أأنت شئت وقوع الضر و الكمد
بل  المقدر مولانا و iiخالقنا سبحانه من مليك واحد أحد
و إن أصـابك ضر منه iiمعدلة فقل ذنوب و فعل قد جنته يدي
هذا  اعتقاد أولي التحقيق قاطبة قد صححوه من الأخبار و السند
و  إن أصـابك إحسان تسرّ iiبه فقل بفضلك يا من جلّ عن عدد
*نور الدين
1 - فبراير - 2007

 
   أضف تعليقك