وزن الدوبيت (اقتراح تأصيلي) ( من قبل 1 أعضاء ) قيّم
وزن الدوبيت (اقتراح تأصيلي): تُبيِّن الدراسة المتأنيّة لهذا الوزن، وزحافاته الفعلية في مواقعها المختلفة، أن لها أشكالاً عديدةً، لم يذكرها العروضيون، تجعل منه وزناً غنيّاً، ثرّاً، يتيحُ للشاعر سعَةً وحريةً في الحركة، تساعده على النظْم، وتُعينه على الاختيار. * ففي بداية الوزن؛ كثيراً ما يرد أحد الأشكال الستّة التالية: 1) أربعة أسباب متتالية (/ه/ه/ه/ه): وهو شكل كثير الاستخدام، ومع ذلك؛ قَلَّ من أشار إليه. يقول الدّووي: يا مَنْ أدْعو ؛ فيستجيبَ الدّعْوى أنْتَ المُبْلي، فكُنْ مُزيلَ الشكْوى 2) سببان ففاصلة (/ه/ه ///ه): وهو أكثر الأشكال استخداماً، وعليه اعتمدوا في تفعيل الدوبيت. فمن الدوبيت المغنّى قوله: يا غُصْنَ نَقَاً مُكلَّلاً بالذهَبِ أفْديكَ منَ الرّدى بأمَي وأبي 3) فاصلة فسببان (///ه /ه/ه): لمْ يُشِرْ إليه أحد. وهو -على الرغم من جماله- قليلُ الاستخدام. يقول الخليلي: عَبَقَتْ بالطّيبِ -في الدّجى- نفْحَتُهُ وأَضَاءَتْ لِيْ -في حَضْرتي- بهْجَتُهُ 4) فاصلتان متتاليتان (///ه ///ه): وهو -على الرغم من جماله أيضاً-تشكيل قليلُ الورود، اعتبره بعضُهم خللاً وزنيّاً!! يقول ابن خلّكان: عَرَباً لَهُمُ دونَ ظُبى الهندِ عيونْ ويقول الخليلي: فَلَعَلَّهُمُ أنْ ينظُروا -صاحِ- إليْكْ 5) فاصلة بين سببين (/ه ///ه /ه): لم يُشِرْ إليه أحدٌ أيضاً، ووجدتُ عليه عدداً لا بأس به من الشواهد. يقول شهاب الدين المصري: لَيْلَةُ أنْسٍ بَدا سَناها ولَمَعْ ** -لَمَّ بِها الدّهْرُ شَمْلَ حظّي وجَمَعْ قالَ بَشيرُ الْسّرورِ إذَْ أرّخَها:** -تَمَّ حُصُولُ الْمُرادِ والقَصْدُ وقَعْ 6) سبب ففاصلة خماسية (/ه /////ه): لم يُشرْ إليه أحد أيضاً، ولم أجد له غير شاهدٍ وحيد في قول ابن العرندس: هذا وَرَقُ الشقائقِ النّعْماني ** -بالخَمْرِ سُقي أمْ هُوَ أَثَرٌ على نزيهِ[!] القاني ** -بالخَدِّ بَقي ونمثل له بقولنا: لا تَكُ أبَداً لفضْلِنا بالنّاسي ويتضح من كلّ ذلك؛ أنّ التشكيل المستخدمَ هنا ليسَ إلاّ جزءاً خبَبِيّاً، يساوي تفعيلةَ بحر الخبب مكررةً (فعْلن فعْلن)، وهي تفعيلة سببية لاوتدية، قبِلت في الأشكال الستة السابقة، زحافات الخبب ذاتها هكذا: 1- فَعْلن فَعْلن (/ه/ه /ه/ه) 2- فَعْلن فَعِلن (/ه/ه ///ه) 3- فَعِلن فَعْلن (///ه /ه/ه) 4- فَعِلن فَعِلن (///ه ///ه) 5- فاعِلُ فَعْلن (/ه// /ه/ه) 6- فاعِلُ فَعِلُن (/ه// ///ه) ولذلك يمكننا أنْ نُضيفَ إليها تشكيلانِ خببيان آخران ممكنا الورود هما: 1- فَعِلَتُ فَعْلن (//// /ه/ه): ونمثل له بقولنا أيضاً: نَظَرَ بِعَيْنٍ على الأذَى مفْطورَهْ 2- فعِلَتُ فَعِلن (//// ///ه): كقولنا كذلك: رَفَعَكَ أدَبي بينَ الورى والناسِ |