مجلس : الأدب العربي
تعليقات | الكاتب | | تحية طيبة ( من قبل 1 أعضاء ) قيّم
الأستاذ العزيز محمد الحديثي: تحية طيبة وبعد: أشكركم على هذه الثقة الغالية وما رافاقها من كلمات الحنو والود، صدقني لو رجعت لآخر تعليق لي لعرفت أنني في هذه الأيام مشغول البال بسبب مرض ابنتي، أتمنى لك التوفيق في بحثك، وأما من وجهة نظري، فإن المعلقات لا تزال تفتقر للبحوث الجادة في تحقيق موادها الجغرافية وما يرد فيها من ذكر لأسماء النباتات والعطور والأحجار الكريمة، خذ مثلا قول طرفة: كَـأَنَّ حُـدوجَ المالِكيَّةِ iiغُدوَةً | | خَلايا سَفينٍ بِالنَواصِفِ مِن دَدِ | فأين ساحل (دد) هل هو ساحل (داد) في الإمارات كما ذهب إليه أستاذنا محمد السويدي بعد بحوث مضنية استمرت شهورا طوالا. ولا أريد أن أكرر هنا أسئلتي التي وجهتها للقراء في مجلس المعلقات، وأعتقد انك راجعتها وعرفت أهمية الأجوبة عليها. أختم رسالتي هنا إلى ضرورة مراجعة كتاب شيخنا عبد الله الحبشي (معجم الموضوعات المطروقة) سيما في مادة معلقات، وأقتطف لك منه هذه المواد فقد يكون في ذكرها بعض الفائدة للقراء أيضا: 1- معلقة زهير في ضوء نظرية النظم أحمد محمد علي (مصر 1403هـ) (144 صفحة) 2- شرح معلقة لبيد : أحمد محمد خير أحمد (الخرطوم) 3- شرح المعلقات في ضوء الدراسات: صلاح رزق (مصر 1405هـ) 4- الوافي بالمعلقات: طلال حرب (بيروت 1414هـ) 5- المعلقات في كتب التراث: عبد الفتاح المصري (بيروت 1406هـ) 6- المعلقات العشر: فوزي العطوي (بيروت 1401هـ) 7- فتح الكبير المتعال في إعراب المعلقات العشر الطوال: محمد علي طه الدرة (دمشق 1406هـ) 8- أحسن السبك في شرح قفا نبك: محمد بهادور (حيدر أباد 1360هـ) 9- نهاية الأرب في شرح معلقات العرب: محمد بن مصطفى النعساني الحلبي (ط: 1324هـ) 10- ظاهرة الاغتراب عند شعراء المعلقات : مي يوسف (مصر 1401هـ) 11- المعلقات سيرة وتاريخ: محمد نجيب البهيتي 12- معلقات العرب: بدوي طبانة (الرياض 1404هـ) | *زهير | 15 - يناير - 2007 | | حول نقد المعلقات ( من قبل 1 أعضاء ) قيّم تحية مباركة طيبة وتمنيات صادقة بشفاء كريمة شيخنا زهير..الذي افتقدنا لمساته الحانية على مشاركات تلامذته و مريديه بهذا المنتدى..و نحن اول من يوسع له في ساحة العذر..اما عن موضوع المعلقات و تناولها في النقد..فارى ان اسلم سبيل لذلك هو محاولة تصنيف هذه النقود وفق الاطر المنهجية التي تحكم دراستها..(المنهج التاريخي - اللغوي - النفسي - الاسطوري - البنيوي...)وليس عليك يا اخي محمد ان ترجع الى كل ما كتب عن المعلقات الا على سبيل الاستئناس..بل يجزؤك تناول مؤلفين نموذجا لكل منهج..وحبذا لو اقتصرت على القراءات المعاصرة لمتن المعلقات..ولعلي اشير عليك ببعضها ان رغبت في ذلك.. | *نور الدين | 15 - يناير - 2007 | | المعلقات وموادها الجغرافية . ( من قبل 1 أعضاء ) قيّم
- الأبعاد الفكرية والفنية في القصائد السبع المعلقات / صالح مفقوده . - القاهرة : دار الفجر, 2002 .
- الزوائد في الصيغ في اللغة العربية: دراسة تطبيقية على المعلقات العشر وسورة البقرة، في الأسماء المزيد [كذا] بحرف واحد / تأليف زين كامل عبد الحميد الخويسكي ؛ تقديم عبده الراجحي . - الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية, 1984 .
- السبع المعلقات: مقاربة سميائية أنتربولوجية لنصوصها : دراسة / عبد الملك مرتاض . - دمشق : اتحاد الكتاب العرب, 1998 .
- الشعر ديوان العرب: شعراء المعلقات : دراسة تحليلية نقدية / عبد الله خلف . - الإسكندرية : المكتب العربي للطباعة, 1987 .
- المعلقات: سيرة و تاريخا / نجيب محمد البهيتي . - الدار البيضاء : دار الثقافة, 1982 .
- المعلقات السبع: دراسة للأساليب والصور والأغراض / حسن بشير الصديق . - الخرطوم : الدار السودانية للكتب, 1998 .
- المعلقات العشر بشروح وتعليقات مختارة من الزوزني، الشنقيطي، ابن النحاس، التبريزي
إعداد قسم التأليف والترجمة في دار الرشيد . - بيروت : دار الرشيد, 1988 . - المعلقات في كتب التراث / دراسة أعدها عبد الفتاح المصري . - بيروت : مؤسسة الرسالة, 1986 .
- الوافي بالمعلقات: قراءة حديثة لخطابها الشعري و تاريخها / طلال حرب . - بيروت : المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع, 1993 .
- جوانب نفسية في المعلقات العربية / عبد الله أحمد باقازي . - مكة المكرمة : نادي مكة الثقافي الأدبي, 2002 .
- شعر المعلقات في ضوء الدراسة التحليلية و الرؤية المعاصرة / صلاح رزق . - القاهرة : دار الثقافة العربية, 1989 .
- شواهد سيبويه من المعلقات في ميزان النقد / تأليف عبد العال سالم مكرم . - بيروت : مؤسسة الرسالة, 1987 .
- نظام الجملة في شعر المعلقات / محمود أحمد نحلة . - الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية, 1991.
الاستاذ زهير : ( المعلقات لا تزال تفتقر للبحوث الجادة في تحقيق موادها الجغرافية وما يرد فيها من ذكر لأسماء النباتات والعطور والأحجار الكريمة ). | *سعيد | 15 - يناير - 2007 | | المعلقات و النقد الجديد ( من قبل 1 أعضاء ) قيّم اخي محمد..اشكرك على ما حليتني به من وصف انا منه عاطل..اذ الاستاذية لفظ لم نعد نتحقق معناه الا في القلة القليلة من الافراد امثال شيخنا زهير الذي ازهرت بعلمه المجالس..فاتحفت زوارها و سراتها بكل النفائس..فله الشكر بدءا و تعقيبا..فرضا و تعصيبا..هذا وان موضوع المعلقات الذي نحن بصدده اصبح قطب اجتهاد الدارسين المحدثين على الرغم من ان النقد الاكاديمي ( الجامعي ) لا زال ,على استحياء , يلامس حدود المغامرة النقدية للمتن المعلقي..لان الهدف هو اخراج النقد من دائرة خدمة الادب الى دائرة اوسع هي سبر المواقف الثقافية للمجتمع الجاهلي و تحليلها..و هكذا فان من ضمن اليات الخطاب النقدي العربي الحديث في مقاربة الشعر الجاهلي 1- القراءة التاريخية..وهي ترى في نص المعلقة وثيقة تاريخية , وعمدة هذا المنهج الرواية و الاخبار ولا يلتفت كثيرا الى القيم الجمالية في النص (اعمال البهبيتي , احمد امين , الرافعي , ناصر الدين الاسد , جورجي زيدان...) 2 -القراءة النفسية..تتوسل بالعلم في التحليل و ترى في المعلقة اثرا رمزيا انتجته دواعي النشاط اللاشعوري..ان هذه القراءة تبحث عن المضمون الكامن وراء الظاهرة النصية ( اعمال امين الخولي - محمد خلف الله - العقاد - التويهي - مصطفى سويف -يوسف اليوسف - ابراهيم عبد الرحمن...) 3 - القراءة الاسطورية..تعتمد الانثروبولوجيا للكشف عن الاشكال الرمزية داخل اللغة , السحر , الاساطير..و تتلمس العناصر الميثيودينية في نص المعلقات كشفا عن اللاشعور الجمعي للمجتمع الجاهلي..( اعمال علي البطل - نصرت عبد الرحمن - كمال احمد زكي - عبد الله الطيب - مصطفى ناصف - عبد القادر الرباعي...) 4 -القراءة البنيوية..لا تتجاوز النسيج اللغوي لنص المعلقات لتدرسه من خلال الثنائيات الضدية قصد النفاذ من بنيته السطحية الى بنيته العميقة مستقر الرؤى و مهد المواقف..(الدراسة الرائدة لكمال ابو ديب المعنونة بالرؤى المقنعة..) هذا و اني اهيب بفتى حديثة..ان يحدد اكثر مجال اشتغاله ,لتكون المباحثة ادق..و شكرا. | *نور الدين | 16 - يناير - 2007 | | تعقيب ( من قبل 1 أعضاء ) قيّم تحية مباركة طيبة و بعد..اشكر اخي محمدا على لطفه و دماثته و اتمنى له السرور الدائم..هذا و اني استميحه العذر اذ ليس لمثلي ان يفيده و هو المتخصص بالدراسات المعلقية..لكن ساباحثه في جملة اشياء ارجو ان يرمقها بعين الرضى...استاذي الكريم..انت تعرف جيدا ان مناهج الدراسة الادبية للادب العربي القديم انما حققت ريادتها بتجاوزها لمنطلقات و مفاهيم النقد العربي القديم و اخشى ام تكون هذه القطيعة الابستيمولوجية بين الاطارين المنهجيين غير مسعفة لك في بناء بحث منهجي سليم الرؤية و الطرح..و انا هنا اقترح عليك تبني نظرية التلقي لانها ستسمح لك بتناول الظاهرة النقدية لشعر المعلقات عبر التدرج التاريخي من القديم الى الحديث ..لاادري هل وقفت على الاطروحة المتميزة لادريس بلمليح حول المختارات الشعرية و اجهزة تلقيها عند العرب و قد رصد فيها تساكن ثلاث قراءات حكمت تناول الاقدمين..قراءة مرجعية - تغريضية - تاويلية..تستطيع بالتالي ان ترصد انت نماذج اخرى لقراءات المحدثين و سيكون لك فصل الكشف عن ذلك...و لا زال حبل الكلام موصولا. | *نور الدين | 19 - يناير - 2007 | | أخي محمد الحديثي.. ( من قبل 1 أعضاء ) قيّم
اخي محمد..تحية مباركة..و معذرة مني اليك , فما كنت في الحقيقة إلا منتظرا إطلالتك من خلال مجلس الادب العربي..وهي إطلالة ضرورية لبناء حوار متين بشأن موضوع النقاش..وكل حوار لا غنى له عن طرفين.. كطرفي الحبل المفترضين في قول سويد "فوصلنا الحبل منها ما اتسع "هذا واني اشكرك على عتابك الرقيق "و يبقى الود ما بقي العتاب "..لكني اجد نفسي دون ما ترون فيّ..و بالتالي سأحمل ثناءكم على محمل المجاملة و الاطراء..اما عن رأيي في صحة النسبة و صدق التعليق , فلا أظن أن لي رأيا خاصا يضيف جديدا إلي ما قيل في المسألة من طرف أساتذة كبار انت أعلم بهم..و أحيلك فقط إلى مقالة لبلديّك أحمد مطلوب في القطوف الدانية المهداة إلى ناصر الدين الاسد..ثم إن هذا المبحث مما يتصل أكثر بتأريخ الأدب المعنيّ بالوثيقة تحقيقا و مقارنة..أما المناهج الحديثة فلا تتعلق بخارجبات النص الشعري الجاهلي و كأن لسان حالها يقول "النص , كل النص , لا شيء غير النص " و كما قلت لك..إن تحقيق الفرادة و الإضافة النوعية لن يتم إلا من خلال التأمل الجديد في الشعر الجاهلي أو في النقود المحايثة له..وفق مناهج حديثة تعيد صياغة علاقتنا بهذا الأدب..و بخصوص كتاب الأستاذ إدريس بلمليح - و هو رسالة أشرف عليها شيخ العربية المرحوم أمجد الطرابلسي - فعنوانه..المختارات الشعرية و أجهزة تلقيها عند العرب من خلال المفضليات و حماسة أبي تمام و يقع في 563 صفحة.. و لا أدري حقيقة كيف لي أن أطلعك عليه..و أنا في انتظار ردك.. | *نور الدين | 24 - يناير - 2007 | | الطلعة الحديثي... ( من قبل 1 أعضاء ) قيّم أخي محمد..أوصلك الله الى مرادك , و اختار لك في لطائفه و شريف عوارفه , ووصل اخوتك و محبتك من رضاه..و بعد..فاني أشكرك على ثقتك..ويعلم الله انك ترى فيّ مثل الذي ارى فيك..هذا وقد تملّيت بردك فوجدته حدد موضوعا أريد لي أن أدلي فيه برأيي..(صحة الشعر الجاهلي - مسألة التعليق - عدد المعلقات ) و لو ان رمحا واحدا لاتّقيته | | و لكنه رمح و ثان و iiثالث | غير أني أرى من الاجدر طرح التساؤل..إذا كان النقد الخارجي لنصوص الشعر الجاهلي و التمحيص الذي خضعت له أقوال الرائين للنحل امثال الضبي و الاصمعي و الاصفهاني و ابن سلام...لا تسعفنا بأكثر من الخوف على تراث الفناه و شيدنا على أساسه جملة من البدهيات و المسلمات..تغذي نزوعنا الديني او القومي الخاص..أفلا تستطيع المناهج الحديثة يأضوائها الكاشفة أن تساعد على تأثيل هذا الشعر في جذوره الجاهلية لا الاسلامية..ثم..أليست الانثروبولوجبا السامية و لا أقول فقط العربية كفيلة بضبط المشترك الثقافي لا المميز..خذ مثلا تحليل مصطفى ناصف لمعلقة الضليل في قراءة ثانية..ألاتظهر النتائج متماسكة في قراءة كل الاقسام بما يتجاوزمجرد تلفيق واضع أو تزوير ناحل ?..أما التعليق فأرى أن هذه القصائد علقت بالمخيال الفني للمبدع العربي أكثر من تعلقها بأستار تتعاورها الصبا و الدبور..و تلوي بها الزعزع و النكباء..من استطاع من أدباء هذه الامة ان ينفلت من أسر ليل امرئ القيس , أو جمال المتجردة أو جرح الرجولة المعوضة في العنترية...? إلا أني لا أستطيع أن أقصر الامر على سبع قصائد أو عشر خاصة و أن المناط هنا أي الكعبة إنما هو لكل القبائل العربية , فلا يتأتى أن تتم المفاضلة بين قصائد و لا تتأتى بين أصنام معبودة.. | *نور الدين | 25 - يناير - 2007 | | مرحبا مرحبا... ( من قبل 1 أعضاء ) قيّم مرحبا بك يا أخي محمد..بعد هذه الغيبة الطويلة..فوالله لقد اشتقت أنا و الوراق إليك..وإن كنت أتمنى أن يكون المانع خيرا..ولا أدري لماذا تذكرت قول البحتريّ - و قد وجدت آخر مشاركة لك يوم الخميس 25 من الشهر الماضي , و ذكرت أنت المحاولات الخمسة للأتصال ووعدتني يوم الخميس و قد أتى | | من دون موعدك الخميس الخامس | فمرحبا بك مجددا..و أنا في انتظار مشاركاتك الدقيقة و القيّمة.....نورالدين | *نور الدين | 6 - فبراير - 2007 |
أضف تعليقك
|
|