تحية مباركة و بعد..ان لليل يا اخت واقدة حضورا كبيرا في الشعر العربي و له تميزه الخاص في الشعر الاندلسي اذ يحضر الليل اطارا زمنيا يستوعب تجارب الشاعر الجادة او اللاهية كما يحضر بديلا موضوعيا لمخاوفه التي تتبدد عند تباشير الفجر..واني اذ اشيد باختيارك لهذا الموضوع احيلك على ما يلي (ديوان ابن الزقاق البلنسي تح عفيفة ديراني ص 133-170-183-193)(ديوان الاعمى التطيلي تح احسان عباس 1963 ص 33-49-57-88...)(ديوان ابن شهيد تح يعقوب زكي ص 117-143-152...)(ديوان ابن دراج القسطلي تح محمود علي مكي ط2 سنة 1389ه ص 20-130-228-440...)(ديوان يحيى بن حكم الغزال تح وضوان الداية 1982 ص 63-104)(ديوان الرصافي البلنسي تح احسان عباس 1983 ص107)(ديوان ابي الصلت امية بن عبد العزيز الداني تح محمد المرزوقي ص 87-94-121-129)(ديوان ابن خاتمة الانصاري تح رضوان الداية 1978 ص 56-60-80)(ديوان حازم القرطاجني تح عثمان الكعاك 1964 ص 2-59-68-109..)(ديوان عبد الكريم القيسي البسطي تح جمعة شيحة و الهادي الطرابلسي 1988 ص 141-320-357..) اما الشعراء اللذين لم تجمع اثارهم وهم كثر فبامكانك الرجوع الى المدونات الكبرى للشعر الاندلسي كنفح الطيب و الذخيرة و خريدة القصر للعماد الكاتب و مغرب ابن سعيد...و لا انسى تذكيرك بان طرب الموسيقى الاندلسية بالمغرب يحوي الجم من هذا الشعر المفرد لليل حتى لقد خصصت له نوبة تسمى رصد الذيل قيل فيها اذا طال عليك الليل فعليك برصد الذيل و ديوان الموسيقى الاندلسية المعنون بالحائك مفيد لك يا اختاه و سلام لك من صديق الوراق.