مجلس : الفلسفة و علم النفس

 موضوع النقاش : الصوفية والرد على المستشرقين    قيّم
التقييم :
( من قبل 5 أعضاء )
 رودينا 
9 - نوفمبر - 2006
فى البدايه الحديث عن التصوف لابد من ذكر أنه ظهر مع ظهور الاسلام و ذلك بكون محاولة الصحابه رضى الله عنهم أن يقومون بنفس أفعال الرسول (ص)
وكانت المناطق الاكثر إنتشارا فيها الصوفيه هي المدينه من هذا الحديث لابد من الاشاره لكون أنه هناك مدارس خاصه بالصوفيه منذ النشأه وهذا يذكرنى بقول أستاذى الدكتور إبراهيم ياسين:أن الصوفيين لم يطلقوا إسم التصوف على أنفسهم ولكنها محض تسميه من الناس هكذا سموهم  وهذا فى رأيي رد على الكثير من المستشرقين كما أنهم ناقشوا الصوفيه فى كونها لفظ لاتصرف وأخلاق فراحوا يناقشون التصوف كلفظ ما معناها مصدر من الصوف لكون البيئه الرعويه بل لكونهم ناقشوه كلفظ دون تعمق فى محاوله لأيجاد الحقيقه بل ناقشوا اللفظ الخارجى لاالباطن الداخلى وهذا ما دعا بعضهم (المستشرقين)بل وشجعهم لتكفير الصوفيه كأنهم قوم أو معتزلين مستقلين عن باقى المسلمين وربما لكونهم مسلمين أى محض فكر خاطئ وأنى أجد كون الصوفيه لم يطلقوا هذا الاسم على انفسهم فإنهم ليس كما زعموا أى أن كلمة التصوف التى اطلقت عليهم كانت من أقاويل الناس الذين راهم مظهرا تصرفات أي متلق لامحتوي داخلى مؤكد لكنهم ليسوا إلا مسامين إتجهوا لله قلبا وروحا حيث أخرجوا أنفسهم من دائرة الحياه المعاصره للحياه لرضى الخالق فزهدوا فى الحياه ورغبوا فى الاخره أى جملة حياتهم عباده والسير على سنة الرسول الكريم ولهنا سنذكر مدارس الصوفيه
1-مدرسة المدينه:من كبار الشخصيات الصوفيه التى ظهرت فى المدينه فى اخر القرن الاول الهجري سعد بن المسيب (ت90ه)
2_ مدرسة البصره : أبرز صوفيه البصره الحسن البصرى
3_ مدرسة الكوفه تتمثل فى أبى هشام عثمان بن شريك الكوفى
4-مدرسة خرسان:إنتشرت التعاليم الصوفيه فيها على يد إبراهيم بن أدهم (ت161وقيل 162هه) - وبعده الفضيل بن عياض (ت187)وتلميذه بشر بن الحارث
5-مدرسة مصر: ذو النون امصري المشتهر فى العالم الاسلامى الصوفى
6- مدرسة نيسابور: تتمثل هذه المدرسه بفرق الملاتيه وأشهر رجالها حفص الحداد و حمدون القصار
7-مدرسة الشام : أبو سليمان الدراز (ت2159) وأحند بن الحوارث وأحمد بن الجلاء (ت 306)
8- مدرسة بغداد: الحارث بن أسد المحاسى (ت243) وأحمد بن حنبل و السقطى (253ت ه)
 
 
 أرجو المساعده فى إيجاد معلومات حول الادب الصوفى  والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته  


*عرض كافة التعليقات
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
إعطنا معلومه ثابته لها مرجع يمكن الاطلاع عليه    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
أولا مع جزيل الشكر لاخى أجد انك تهاجم الصوفيه وبالرغم من ذلك تصف من قال عنهم التاريخ أجمع وهذا بالطبع من مصادر موثوق بها ومعلومات من أساتذه عظام درسوا لنا جميعا إما وجها لوجه واما من كتبه وأعود مره أخري لحديثى أنك تذمهم كما بفعل الغرب ممن يهاجمون الاسلام فلايجدون سوى جانب يهاجموه من المسلمين لقلتهم ويشككون فى الدين وكما ذكرت أنفه ان المصادر اكدت ان أسماء الصوفيين الذين ذكرتهم الذين قلت نفسك عنهم أولياء الله الصالحين  هم من الصوفيين  وأرجو أن تعطينى مفهوم الصوفيه لديك ومصادرك أقايل كانت أوكتب إذكرها  ومن لديه الحق يقوم الاخرين نحو الصواب وجزاك الله خيرا وأرجوا تحرى جميع مصادرك ونحن فى إنتظارك 
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
*رودينا
11 - نوفمبر - 2006
ولكن عيوني تبتغيك    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
أنت في قلبي
ولكن عيوني , يا عيوني
 تبتغيك
كل أنفاسي  , ونبضي
يرتجيك
كل مافي الكون
يا كوني , وكلي
كل ورد
كل وجد
كل أيامي,
وأولادي وأحبابي
وقلبي يفتديك
هل عرفت الحب غمرا
مثل أم يحتويك?
حب عمر
لا له سر, ولا جهر
ولا فيه شريك
*محمد هشام
28 - يناير - 2007
تمجدا فى الصوفيه    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
ما أروع أشعاركم قولا فى من هم أعلى منا شأ ناَ      فأرويتمونى تمجدا بهم لا أحمد عليه سوى الخالق بعد ظمأ ناَ
*رودينا
22 - فبراير - 2007
1    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
أفنيتُ ذاتي في هوى مولاها
فتألّقتْ روحي وفاض ضياها
وشعرتُ أن كثافةَ الجسم انطوتْ
قبَسٌ من الحب العتيق أتاها
بين النجوم تراقصت عيناها
قلتُ المزيد، فجاوبتني: ها ها
وسبحتُ في نور الحبيبة لحظةً
جعلتْ من الطين الحقير إلاها
*زياد
22 - فبراير - 2007

 
   أضف تعليقك