مجلس : علم الاجتماع

 موضوع النقاش : عقد النكاح وعقد التداين    قيّم
التقييم :
( من قبل 6 أعضاء )
 yamama 
30 - أغسطس - 2006
 
الأخوة  الأكارم زوار موقع الوراق، تشجعت أخيرا لأنشر هذا السؤال الذي أرقني طوال حياتي، لماذا خص الله الديون بأطول آيات القرآن ولم يذكر شيئا عن كتابة وتوثيق عقد النكاح، وكنت أتفكر كثيرا في الآية (أو يعفو الذي بيده عقدة النكاح) فأقول ما معنى (الذي بيده عقدة النكاح)
وتتملكني رغبة جامحة للنظر في عقود الزواج عند مختلف الأمم والشعوب، نزولا عند قوله تعالى: وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم) وأفهم الآية هنا أن أكرم الشعوب عند الله أتقاهم في المحافظة على الحقوق التي فطر الناس عليها، مثل رعاية أموال اليتيم وعدم العدوان على حقوق المرأة والتنافس في بر الوالدين، وإغاثة الملهوف، وجبر الكسير، ومواساة الغريب، وتفقد الجار، والوفاء بالعهد، وما إلى ذلك من مكارم الأخلاق التي تشرف كل من يتمثل بها سواء أكان مسلما أو أيا كانت ديانته ..

 1  2 

*عرض كافة التعليقات
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
ورجعت اليمامة 00000زهَرالتفاح    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم
 
كنت ومن مدة طويلة أقول أين الحكى شهر زادى العزيزة???  مناجيا اليمامة اليمامة
وأتغنى مرددا ومستمتعا مع فيروز
              
              حبيبي ندهلي .. قلي الشتي راح 

                       رجعت اليمامة .. زهّر التفاح 

                              و أنا على بابي  الندي و الصباح

                                          و بعيونك ربيعي نوّر و حِلي 


ورجعت اليمامة 0000ووهبتنا الدر المتلألأ  00 سبعة مواضيع 000أتمنى ومن صميم قلبى أن أشارك فيما يتفق ومعلوماتى المتواضعة ،وسوف أحاول الكتابة _مستقبلا ،
إن شاء الله وأعاننى بمدد من عنده_فى موضوع عقد الزواج وعقدالدين وفقا للفقه الإسلامى والقانون الوضعى0
 
وشكرى المتجدد لليمامة التى حضتنى ومن جديد على الطيران والتحليق فى سماء القوانين والدراسات الفقهية 00
*عبدالرؤوف النويهى
31 - أغسطس - 2006
الان طاب الحكي    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
نعم ياشهرياري العزيز الان طاب الحكي واصبحت الكرة في ملعبك
ايها القاضي الحر , ارجوك ان تنصف شهرزادك في العالم  الاسلامي
ولكن بتأني وبدون انفعالات حرصا على سلامة قلبك الكبير , فنحن  لسنا في عجلة
من الامر الذي صبرت  عليه شهرزادك اكثر  من الف واربعمائة عام..
لماذا اصبح الزواج شر لابد منه , وهو الذي رحمة ومودة ?
لماذا اصبح الزواج وعقوده معقدة اكثر من اللازم واكثر صعوبة من عقود التداين?
ولماذا ولماذا  .... ?                 
*yamama
1 - سبتمبر - 2006
يمامتي قفي قفي    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
ما هذا يا يمامة أنت تفهمين القرآن بطريقة فريدة، لا أدري كيف تشجعت فأعلنت هذا الفهم للآية (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم) تساءلت كثيرا: هل هذه شجاعة من يمامة ? أم يمامة تكتب ببديهتها النقية ? من غير أن تضع في بالها الحسابات التي يفترض أن يضعها نصب عينيه من يتناول بالدراسة مثل هذه الآية التي ترتقي بقيمة المعرفة لتجعل منها علة الوجود البشري وأسمى غاياته. لا أدري كيف ستكون نهاية هذا الملف، ولكنني أخشى على هذه الدرة التي التقطتها يمامة بنقاوتها ونفوذ بصيرتها، وأقصد قولها:  وأفهم الآية هنا أن أكرم الشعوب عند الله أتقاهم في المحافظة على الحقوق التي فطر الناس عليها، مثل رعاية أموال اليتيم وعدم العدوان على حقوق المرأة والتنافس في بر الوالدين، وإغاثة الملهوف، وجبر الكسير، ومواساة الغريب، وتفقد الجار، والوفاء بالعهد، وما إلى ذلك من مكارم الأخلاق التي تشرف كل من يتمثل بها سواء أكان مسلما أو أيا كانت ديانته
*زهير
1 - سبتمبر - 2006
انت ألق المجالس    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
استاذي الغالي زهير , هذا شأنك دائم التواضع لانك تعلم ان من تواضع لله رفعه , فنحن ننهل من معين
علمك وثقافتك وسعة اطلاعك التي تفيض على الجميع نورا وضياء يأتلق به سراة  الوراق .. اتمنى ان
يحظى  الموضوع باهتمامكم ورعايتكم ..  تحياتي
*yamama
2 - سبتمبر - 2006
آية الدين آية    ( من قبل 2 أعضاء )    قيّم
 
  عندما تتعلق المعاملات بين الناس بالمال تبرز مشكلة ( الحماية ) كأهم مشكلات التعامل ، فادعاء الملكية أنبت أول جريمة على الأرض - وهي الحسد - والحسد أفضى إلى جريمة أشنع وأقبح ألا وهي القتل ، وإلى اليوم جدَّت مليارات الجرائم بسبب الملكية بعامة والمال بخاصة ، واتخذ المجرمون كل وسائل التقنية ( التكنولوجا ) في التزوير والتضليل والناس يستحدثون كل يوم وسائل جديدة لحماية الملكية والمال الذي هو عصب الملكية وقد جعله الله قياما لعمارة الأرض وضمان العدالة فيها ، كما اصطنعوا وسائل لكشف التزوير . كل هذا يعين على فهم سر عناية الشرائع بالمال وسر ورود أطول آية في القرآن لحماية ( الدَّين وهو جزء أساس ورئيس في التعاملات ) .
  وإذا لم يرد في شأن عقود النكاح آية بذات الطول فليس معنى ذلك إهمال هذا الجانب الحيوي في حياتنا  ؛  لأن التوجيه الإلهي توجيه كلي يكفي إيراده في مفردة واحدة من مفردات الحياة ليسلكها الناس في سائر المفردات سواء بسواء في الأهمية والاختيار ، والأنكحة جزء من الملكية فتأخذ حظها من آية الدين بلا عجب ولا استغراب ، ثم إن رابطة النكاح تقتضي وعيا ذاتيا لحماية العرض فبقدر الحرص تأتي النتائج إيجابية وبقدر التهاون تأتي النتائج السلبية ، وفي السنن النبوية تشريع كاف لحماية الأعراض ، وما استحدث الناس نظما وقوانين صارمة إلا عندما خربت الذمم وتهاوى الناس في الأنكحة المستترة تحت تسميات غريبة الوجه واليد واللسان بقصد المتعة العاجلة التي تفتقر إلى أقل احترازات الأمان فصارت إلى الزنا أقرب وألصق .
   فلا يظنن ظان أن في التشريع ثغرة ينفذ منها ذوو الأهواء والأغراض الهاوية ، وبالله التوفيق .
*منصور مهران
10 - سبتمبر - 2006
الجور على المرأة ...    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
 
حسب رأيي فان عقود الزواج لاتقل اهمية عن عقود التداين فلماذا جاءت آية التداين لتوضح بالتفصيل بان عقد التداين يجب ان يكون مكتوبابيد كاتب وبالعدل وان يستشهدوا شاهدين من الرجال وان لم يكونا رجلين  فرجل وامراتان وان يكتب مهما مهما كان صغيرا , ولكنه لم يرد هذا التفصيل في عقود الزواج بالرغم من ان الله سبحانه هو العالم بنفوس البشر وما سيطرأ عليها من تغيير وان طبيعة الانسان الطمع واكل حقوق الاخرين بدون وجه حق , والنسيان والتناسي وكذلك في حالة غياب احد الطرفين بالموت مثلا او فقدان الذاكرة فمثل هذه الايات توضح طريقة حفظ الحقوق والملكية كما قال السيد مهران  والسيد السعدي , ولكن عقود الزواج لم تكن بذلك التشديد والتوضيح المطلق والله اعلم العالمين بأنه يأتي زمن على الانسان وتحدث كل هذه المشكلات التي تحدث في زمننا مثلا من تنكر لمواثيق وعقود الزواج , وموت ضمائر الكثيرمن الرجال الذين قد يسسيئون لصورة وعقود  الزواج ,التي كما اظن تعقد في السماء قبل ان تكتب على الورق او حتى ان لم تكتب على الورق ... اقول هذا لاني كما اعرف فأن والدي وكل رجال ونساء قبيلتنا في الزمن الماضي كانت تجرى عقود الزواج لديهم  شفوية بدون تدوين وبدون كتابة ولكنها تعقد بوجود
الاهل ولم يحدث ان شكك احد في انه زواج صحيح لانه ليس مكتوب على الورق او موثق في المحاكم  ولم تحدث مثل هذه المشاكل التي
تحدث كما نشاهد ونقرأ بغياب معنى الرجولة وتنكر الكثير من الازواج لزوجاتهم حتى بعقود مكتوبة ولكنها قد لاتكون موثقة في المحاكم او حتى ان كانت موثقة...  لدي بعض الاسئلة وهي وهل هناك صيغة واحدة للزواج وهي أن تقول المرأة زوجتك نفسي , ويقول الرجل قبلت .. وهي واحدة بكل بلاد المسلمين وهل هي نفس الصيغة لدى  الاديان الاخرى
لماذا تختلف البلاد العربية  في موضوع قبول  تزويج الرجل والمرأة في المحاكم الشرعية بدون وجود ولي الامر ويعتبر القاضي هو ولي الامر في حالة عدم وجود الولي او رفضه وخاصة في حالة المرأة المطلقة والارملة والتي تجاوزت الثلاثين لماذا تعظل المرأة وتهدر حقوقها في الزواج الشريف في المحكمة بدون وجود الاخ او حتى الابن ومهما كان سن الابن فهو امر محرج له ان يزوج والدته حسب تقاليد المجتمعات التي اصبحت هي التي تحلل وتحرم بعيدا عن شرع الله .. ولو اتفق الاثنان على الزواج بدون اللجوء للمحاكم وبدون  توثيق هذه العقود في المحكمة  لماذا ينكرها المجتمع بما ان الطرفين متفقين وان الزواج  امر خاص بظروف كل انسان , ولماذا لم تحم كل هذه الاجراءات والعقود لتي اصبحت موجودة, كثير من النساء المطلقات من الجور على حقوقهن من قبل الازواج والجور على الارامل واكل اموال الايتام .. لماذا اصبحت المجتمعات تضع اللوم كله على المرأة في حالة تنكر الزوج لزوجته سواء زواج  في المحاكم والذي لم يحمي ايضا المرأة كثيرا او كان زواج خارج المحكمة .. لماذا لا يدان هذا الرجل ويجبر ان يتحمل مسؤولية  افعاله كما تتحملها المرأة ..كما حدث في قضية زواج الممثل احمد الفيشاوي من هند الحناوي زواجا عرفيا ويظهر والده ووالدته بكل تبجح ليعلنوا بان الموضوع موضوع زنا وكأن كونه الرجل يبيح له ذلك  ويضعوا كل اللوم على الفتاة لانها صدقته . لماذا لم يحاسبه المجتمع على افعاله كما يحاسب الفتاة خاصة ان الله لم يفرق بين الرجل والمرأة في اي موضوع .. ولماذا تلتزم  كثير من الدول العربية في تطبيق اجتهادات لمذهب معين وتفرضه على كل المتواجدين في بلادها سواء كانوا ينتمون لمذهبهم ام لا , ولماذا لا يأخذ المسلمون  بالنواحي  الايسر مما جاء من المذاهب المختلفه بمبدأ ان الرسول صلى الله عليه وسلم ما خير بين امرين  الا اختار ايسرهما ,وهذه المذاهب  التي فرقت العالم الاسلامي اكثر مما جمعته واصبح اصحاب كل مذهب يتعصبون لمذهبهم  ولا يقبلون بغير اجتهاد امام هذا المذهب ...
اظن ان العقود يجب ان تعقد بين الانسان وربه اي ان يخشى ربه اولا وفي المقام الاول ويراقبه في كل معاملة وعقد سواء , زواج او تداين وبيع وشراء ...
تحياتي للسيدين الفاضلين منصور  مهران والسعدي وشكرا لتوضيحاتهما
*yamama
11 - سبتمبر - 2006
حسبنا الله ونعم الوكيل...    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
في الحقيقة وقفت عاجزة عن فهم ابعاد هذه القضية الخاصة جدا والعامة ايضا , اين هو الفاصل بين حقوق الفرد( المرأة ) وحقوق ولي امرها سواء الاب او الاخ وحقوق رجال الدين والقضاء في التدخل في مسألة خاصة جدا جدا وهي زواج المرأة ممن تختاره و ترضاه نفسها وتبيحه الشرائع السماوية لها من حريتها الكاملة بالاختيار ما دامت مالكها لارادتها وبكامل قواها العقلية , والرسول الكريم يسر امر الزواج ولكنه اشترط موافقة المرأة في الدرجة الاولى ليصح العقد ويكون زواجا صحيحا , والاسلام دين العدل والمساواة والحق والانسانية لم يجعل فضل لعربي على اعجمي الا بالتقوى ...
ولكن المقالة التي كتبها الدكتور خالد الدخيل في جريدة الاتحاد بعنوان ( حكم قضائي يتناقض مع الدولة ...ومع الشريعة )     اثارت استغرابي واستهجاني ,واظن  الكثير ممن قرأ المقالة,  ان تصل الامور لهذه الدرجة من التدخل الغريب من قبل رجال القضاء  لهدم اسرة وتفريق زوج عن زوجته قسرا بالرغم من وجود بنتين لهما  
  حيث قال الدكتور الدخيل :
خرجت من احدى المحاكم السعودية قضية ليست شاذة تماما , ولكنها بكل المعايير قضية غريبة , حيث اصدر أحد قضاة هذه المحكمة حكما قضائيا يفسخ( هكذا ) بموجبه   عقد زواج لمجرد ان الزوج غير مكافيء في النسب كما يقول صك , لزوجته ,    
 بالرغم من تمسك الزوجة بزوجها واسرتها  وبدون موافقة الزوجين ورغبتهما  هدمت اسرة  بدون وجه حق فلا الدين ولا الشرع يبيح مثل هذه الاحكام الجائرة والتي لا تخدم الا اعداء الاسلام الذين يتربصون به ويحاولون النيل من الدين وشرائعه بما يفعله ابناء هذا الدين من امور تتنافى مع الانسانية وحقوق الانسان وتدوس على كرامة المرأة وحقها في اختيار زوجها حتى ولو كان من غير قبيلتها  ...  ويزيد عدد المطلقات التي تشكو  منها هذه المجتمعات اصلا . اين هي الحكمة وأين هو العدل ?     
 
حسبنا الله ونعم الوكيل
*yamama
18 - سبتمبر - 2006
فرقٌ بين أعراف الناس ومقاصد الشريعة    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
   لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم
 كيف يبيح القاضي لنفسه هدم كيان قام أساسا على الإيجاب والقبول ? وأعطى ولي المرأة كلمة الرضا أمام الشهود وكاتب العدل  ?  وكيف يُقبَل من الولي مثل هذا التراجع ? أهكذا يفسرون حق الولاية بأنه حق العبث بالأعراض إذ يزوجونها اليوم ويفرقون بينها وبين زوجها من غد ? وما معنى الكفاءة اليوم  ، وتحديد حدودها ? لا بد من وضع ضوابط تراعي المصلحة ولو كانت قليلة وتصلح المفسدة قدر الإمكان لتصبح فردا من أفراد المصلحة  .
  روت كتب الأمة أن بلال بن رباح خطب لأخيه امرأة قرشية ووافق أهلها ، وكانت الكفاءة تدين الرجل ورضا المرأة ، فإذا قبل وليها التزويج فليس له بعد النكاح حق التفريق بينهما بدعوى عدم الكفاءة ، فقد كان الرفض في البدء أكرم لها وله من التفريق بعدما أفضى بعضهما إلى بعض . لو أن الرجال يتخذون مواقفهم من الحق الشرعي ما غلبوا يوما أعرافهم على الشريعة ومقاصدها . والله الموفق للخير والرشاد .
*منصور مهران
18 - سبتمبر - 2006
رأيت اليمامة ثائرة 000000(1)    ( من قبل 4 أعضاء )    قيّم
 
فى مصر المحروسة ،وفى سنة1904ميلادية 0
 
استقظيت مصر الرازحة تحت سلطة الإحتلال والهزيمة المدوية للعرابيين والذهول الذى يسربل الوطن من شرقه لغربه ومن شماله لجنوبه ، والإنجليز يمرحون فى طول البلاد وعرضها 0
استقظيت المنكسرة والمحتلة ، على شكوى تقدم بها أحد الأشراف الذين ينتسبون إلى آل البيت النبوى الشريف ، متهما فيها الشيخ على يوسف بأنه قد غرر بابنته صفية واستغل صغر سنها وجهلها وضغط عليها وتزوجها بدون علمه 0000وإثر تقديم البلاغ بحثت النيابة الموضوع وقد تبين لها أن ابنة مقدم البلاغ قد بلغت سن الرشد الشرعى ومن حقها شرعا أن تزوج نفسها 0000كما أن عقد القران تم فى حضور عدد كبير من أهل العروس وأقاربها 00وانتهت النيابة إلى عدم صحة البلاغ وتم حفظه إداريا أى ليس هناك أدنى شبهة فى الخطف والتغرير والزواج قهرا 0
 
لكن الشريف لم يرتض هذا القرار ،فأقام دعوى أمام المحكمة الشرعية يطلب فى صحيفة دعواه :
الحكم له بإبطال الزواج استنادا إلى أن الشريعة تشترط لصحة الزواج وجود تكافؤ بين الزوجين فى الإسلام والنسب والمال والحرفة 000واستطرد المدعى     000 أ نه يطعن فى  كفاءة الزوج من ناحيتين :النسب والحرفة 000
من ناحية النسب فهو لاينتسب إلى نسب رفيع كنسب المدعى (والد الزوجة ) ومن ناحية الحرفة فهو أى المدعى عليه (الزوج)يحترف مهنة الجرائد وهى أحقر المهن وعار وشنار عليه ، المدعى عليه (صاحب جريدةالمؤيد )
ووفقا لإجراءات اللائحة الشرعية المعمول بها آنذاك  ،تحدد لنظر الدعوى جلسة يوم 25/7/1904 ويرأس المحكمة قاضى  شرعى هو الشيخ أبو خطوة 0
 
وانشغل الرأى العام انشغالا أنساهم الهزيمة والإحتلال وانقسموا بين مؤيد ومعارض ،  وصارت الجرائد تتقاتل فى إبراز الموضوع فى صدر صفحاتها ، وتحدثت الأقلام عن الدعوى وظروفها ومدى أحقية المدعى فى دعواه ،ووقف بجانب المدعى عليه (الزوج)المثقفون والمستنيرون والطبقات المتعلمة وبعض السياسيين وانضم الخديو عباس حلمى لهذه الفئة مؤيدا وموافقا على هذه الزيجة التى تتفق وصحيح الشريعة ، وعارض الزيجة أصحاب الأموال وملاك الأراضى ، وأرباب الأخلاق الحميدة الذين يؤمنون بالنسب والحسب وهو فوق كل اعتبار ، وهو كل شيىء ، وأن الزوج غير كفؤ لنسبه الوضيع 0
 
وتصوروا 0000الأزمة التى شغلت الرأى العام والحكومة والكتاب والمثقفين ، فى البيوت والنوادى والمقاهى والمدارس والكتاتيب 000أزمة ما بعدها أزمة وأصبح السؤال المطروح على الساحة الشعبية والقضائية هو :
هل يحق للرجل العصامى ، العظيم بنفسه لا بنسبه ولاحسبه   أن يتزوج بنت الأشراف ذوى الحسب والنسب ????????????????????????
*عبدالرؤوف النويهى
19 - سبتمبر - 2006
رأيت اليمامة ثائرة 000000(2)    ( من قبل 7 أعضاء )    قيّم
 
الأصل الحقير والفقر القديم والزواج الحرام 000ثلاثية الغدر والفتك والعار 0
 
لابد من توقيع أقسى الجزاء على من تسول له نفسه أن يقترب من بنات الحسب والنسب 00
فما بالك إذا أقدم الحقير الفقير على الزواج بابنة الحسب والنسب ،بنت الأشراف الأطهار 00
إذن تقوم القيامة وينقلب العالم رأسا على عقب 0
لابد من إعادة الأمور إلى وضعها الطبيعى ،وينال المخطىء عقابا رادعا ساحقا ماحقا 0
لابد من إبطال هذه الزيجة المحرمة 0
والقضاء المبرم ماديا ومعنويا ونفسيا واجتماعيا على هذا الفاسد الجرىء0
الفاسد الفاسق الذى التمس طريق الصواب وحاد عن الرذيلة ،ويشرع فى مصاهرة الأشراف الأطهارالمنَسَبين لأهل البيت النبوى الشريف0000
 
 
وانعقدت أولى الجلسات 0
حضرعن  الشريف  الشيخ الفندى  وحضرعن الشيخ على يوسف الأستاذ حسن بك صبرى وعن السيدة صفية الزوجة الشيخ عز العرب 0
وازدحمت القاعة ازدحاما لم يحدث من قبل ،وتجمع الناس خارج القاعة بالمئات بل الألوف ،والصحف والمجلات فى انتظار المرافعة والقرارات0
ورأس الجلسة الشيخ أبو خطوة  قاضى المحكمة وأصر حكما مبدئيا :
بتسليم السيدة صفية إلى أبيها لمنع المخالطة الزوجية بينها وبين المدعى عليه،ولحين الفصل فى موضوع الدعوى نهائيا 0وتم تأجيل نظر الدعوى لجلسة أخرى 0
وخشية من تأزم الأمور ،وافق الزوج على الحكم 00
ولكن الزوجة رفضت تنفيذ الحكم وأنها لن تبرح منزل زوجها مهما كانت النتائج 0
 
لله درك أيتها المرأة الشامخة 000
لله درك أيتها الإنسانة العظيمة 000
لله درك أيتها الزوجة الوفية 000
 
لكن تدخل الوسطاء لحل المشكلة بل عرض الزوج على زوجته أن تختار منزلا تقيم فيه ولحين الفصل فى الدعوى ، وخيرها بين الإنتقال إلى منزل مفتى الديار المصرية الشيخ النووى أو منزل القاضى الشيخ أبوخطوة أو منزل الشيخ الرافعى ، وبعد جهد جهيد وافقت على الإنتقال إلى منزل الشيخ الرافعى 000وتنفس الجميع الصعداء 0
 
ثم آن الآوان لنظر الجلسة الثانية 00
مثل أطراف الدعوى 00
واستفسر قاضى المحكمة الشيخ أبو خطوة بشأن تنفيذ الحكم المبدئى 00وأبلغ بما تم الإنتهاء إليه 0
وثارت ثورة القاضى ثورة عارمة وأضرب عن نظر الدعاوى الأخرى ،وهدد بالإضراب عن نظر الدعاوى وحتى يتم تنفيذ الحكم حسب منطوقه ولو باستعمال القوة الجبرية (قوات الشرطة (البوليس))0
 
أيتها اليمامة الثائرة 00ما رأيك ???????????????
 
الزوج لايرى زوجته المقيمة ببيت الشيخ الرافعى ،وحرصا عليها وخوفا من قيام البوليس بتنفيذ الحكم قسرا والقبض عليها وتسليمها لأبيها ،أرسل الزوج خطابا لزوجته :
الساعة العاشرة صباحا 28الجارى منه
قرينتى المحترمة
بعثت لفضيلة مولانا الشيخ الرافعى أبدى له الرأى الذى عولت عليه نوهو أن تذهبى إلى بيت والدك مختارة ،حلا للإشكال القائم الآن بين الحكومة والمحكمة 000وإذا كان فضيلة الأستاذ يتكفل بايصالك إلى بيت أبيك وأخذ التعهد اللازم عليه ألا يصيبك مكروه ،فعندك كفالة قوية أرجو أن تعتمدى عليها 000وتنفذى هذا الرأى الذى أراه خير حل موفق لشرفنا ولمصلحة النظام العام 0
واقبلى فائق الإحترام من زوجك المخلص 0
                                                ((((((على يوسف)))))
 
 
وقرأت الزوجة الوفية خطاب زوجها 00وأعلنت الرفض القاطع وأنها لن تبرح بيت الشيخ الرافعى إلا جثة هامدة0وليكن ما يكون من النتائج 000
*عبدالرؤوف النويهى
19 - سبتمبر - 2006

 
   أضف تعليقك
 1  2