تعليقات | الكاتب |
| معنى الباء الزائدة ( من قبل 1 أعضاء ) قيّم الباء هنا زائدة للتوكيد ، اي توكيد النفي فالله سبحانه وتعالى ينفي صغة الايمان عن هؤلاء الموصوفين في هذه الاية
ما هنا عاملة عمل ليس التي تنفي الجمل الاسمية
الباء زائدة اي انها تؤكد نفي الايمان عنهم
بمؤمنين يختلف اعرابها فهي تكون اسم مجرور لفظا منصوب محلا لانه خبر ما الحجازية | *صبيحة | 26 - سبتمبر - 2004 |
| لاشكر على واجب ( من قبل 1 أعضاء ) قيّم يسرني ايتها العزيزة ان اتعاون بقضايا اللغة العربية والاعراب واي سؤال تتوجهين به ساكون مسرورة للاجابة عنه | *صبيحة | 27 - سبتمبر - 2004 |
| في إعراب آية ( من قبل 1 أعضاء ) قيّم بسم الله و الحمد لله
ما إعراب قوله تعالى في سورة " طه " :
{ إن هـــذان لساحران } ، برواية ورش عن نافع ، و لكم كل الشكر و التقدير. | *لحسن بنلفقيه | 3 - نوفمبر - 2004 |
| اعراب اية ( من قبل 1 أعضاء ) قيّم ان حرف ناسخ وهذان اسمها وساحران خبرها
ولكن لم جاء اسم ان مرفوعا هذا هو السؤال
قرا المدنيون والكوفيون ان هذان لساحران ( بتشديد النون ) وقرا ابو عمرو ان هذين لساحران وفي بعض الروايات ان هذان لساحران ( بتخفيف النون ) | *صبيحة | 6 - نوفمبر - 2004 |
| تابع الاعراب ( من قبل 1 أعضاء ) قيّم زوي عن ابن مسعود ان هذان الا ساحران
يمكن ان تكون ان بمعنى نعم كما حكى الكسائي عن عاصم قال العرب تاتي ان بمعنى نعم وحكى سيبويه ان ان تاتي بمعنى اجل وكثيرا ما قال الرسول وهو على منبره ان الحمد لله ولكن العرب قالت انه يقول نعم الحمد لله | *صبيحة | 6 - نوفمبر - 2004 |
| تابع 2 ( من قبل 1 أعضاء ) قيّم كان خطباء الجاهلية يفتتحون خطبهم بكلمة نعم وقال الشلعر
قالوا غدرت فقلت ان وربما
نال العلى وشفى الغادر
قال الغراء يقولون | *صبيحة | 6 - نوفمبر - 2004 |
| تابع 3 ( من قبل 1 أعضاء ) قيّم قال ابو اسحق النحويون القدماء يقولون الهاء هنا مضمرة والمعنى انه هذان لساحران
وقد روي ان لغة بني كنانة انها تقول جاء الزيدان ورايت الزيدان والله اعلم | *صبيحة | 6 - نوفمبر - 2004 |
| تهنئة و تقدير ( من قبل 1 أعضاء ) قيّم بسم الله و الحمد لله
أولا تهانئي بمناسبة العيد السعيد.
و كل الشكر و التقدير على هذه المعلومات القيمة. و هذا ما يشجعني علن أن أسأل : هل من معلومات عن علم من علوم القرآن ، هو علم " عددالآي " و اختلاف عدد آي السور ما بين المكي و الكوفي و البصري و الشامي و المدني ، لأني أود أن أفتح عنه مجلسا من مجالس الوراق، أقدم فيه معلومات قيمة ، أود أن أطلع عليها أعضاء المجالس لتقييمها . و الله الموفق و عليه الإتكال. | *لحسن بنلفقيه | 15 - نوفمبر - 2004 |
| تصحيح ( من قبل 1 أعضاء ) قيّم بسم الله و الحمد لله ، و بعد فبالنسبة لقراءة الآية 63 بالعد الكوفي و 62 بالعد المدني ، بسورة " طــه " في قوله تعالى : { قالوا إنَّ هــذان لساحران } ، فمن المتواتر و المعروف أن حفص الكوفي قرأها بإسكان النون ، و هو راوية لعاصم الكوفي ، و أن نافع قرأها بتشديد النون و هو مدني .
قال الإمام أبو عمرو الداني في كتابه " التيسير في القراءات السبع ، ما نصه :
{ [ الآية 63] : إبن كثير و حفـص { قالوا إنَّ } بإسكان النون ، و الباقون بتشديدها . أبو عمرو { هــذيــن } بالياء ، و الباقون بالألف . و ابن كثير يشدد النون و الباقون يخففونها } [ ص 123 ? طبعة 1996] .
و بـــه وجب الإعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام .
و السلام .
...........................................................................
| *لحسن بنلفقيه | 15 - نوفمبر - 2004 |
أضف تعليقك
|