البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : التاريخ

 موضوع النقاش : جذور الصراع الطائفي في العراق    قيّم
التقييم : التقييم :
( من قبل 4 أعضاء )

رأي الوراق :

 صادق السعدي 
6 - مايو - 2012
 
 
    أسباب عديدة كانت تقف حائلا بيني وبين الكتابة في موضوع أراه يمثل جوهر المحنة التي عاشتها أمتنا العربية والإسلامية من قرون ولا زالت تعاني وتقاسي في ظل أوضاع عربية وإسلامية بائسة وكارثية يساهم الباحث والمثقف قبل رجل السياسة المنتفع في دعم مشاريع خطيرة مشبوهة يدفعه في ذلك قصور في الرؤية وفهم خاطيء لطبيعة الصراع التاريخي على أساس مسبقات وخلفيات تاريخية ومذهبية إذا جاز لرجل الشارع البسيط أن يسقط في فخّها، فمن المعيب أن يكون المثقف أو المفكر طرفا في صياغتها وتصديرها لوضع المزيد من الحطب على النار في قنوات إعلامية وصحف صفراء رخيصة مسيّسة الى قرونها والتي لا تنطح عدوا ولا تدفع الضرّ عن صديق. كنت كلّما تقدمت خطوة للكتابة في موضوع كهذا على أهميته وخطورته أجد الخوض فيه مجازفة لا تصرفني عنها خشية أحد من الناس أو خوف خسارة مادية أو معنوية، فليس عندي ما أخسره وأنا في الخمسين، أو أخشى ضياعه وأنا في بلال الغربة. ما أخشاه حقا أن لا أعطي موضوع في حقيقته مشروع لا أزعم أنه يرتقي الى مستوى وضع اليد على جوهر الصراع الذي كان ولازال يمزق الأمة الى طوائف وفرق متناحرة. فقد كتب الكثيرون في هذا المضمار، وأسهمت نخبة من رجال الفكر والثقافة والأدب في رأب الصدع ومحاولة تضييق الفجوة بين الأطراف المختلفة عن طريق الكتابة والمؤتمرات والندوات الدينية والثقافية. ولم تثمر كثيرا تلك الجهود المبذولة في جمع الأمة أو على أقل تقدير إيجاد قواسم مشتركة قد لا تعالج جوهر الصراع ولكن تجمع الأطراف المتخاصمة على أساس المصالح المشتركة والتنبيه على أن المعركة الحقيقية في ساحة أخرى ساهم العدو الحقيقي في ذكاء وتقنية عالية أن يجعل الحرب خارجها وفي بيت المختلفين من أبناء العمومة والخؤولة.
يتبع...
شاهد التعليقات الأخرى حول هذا الموضوع
أضف تعليقك
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
اللون الرمادي    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 
 
هذا ليس كلامي ولا معتقدي، ولا رأي حتى أكثرية الشيعة. هل تحتاج يا أستاذ محمود الى المصادر غير الشيعية لتعرف من نقل هذا العبارة ولم يجد حرجا في نقلها ومنهم من هو سني سلفي. هل تريد أن تأخذ من التاريخ ما يعجبك، وتترك ما لا يعجبك وهل تظن أنني ما زلت أدرج لكي أمارس لعبة سمجة اسمها دس السم بالعسل!
 
    عموما لو كان بمقدوري الحذف لحذفت والأمر أولا وأخيرا لمن يدير هذا المجلس. ولا أمانع إن أرادوا حذفها أو حذف الملف، والتوقف نهائيا لأن القادم قد لا يروق لك ولا للمذهب الذي أنتمي إليه.
  
 وفي كل الأحوال أحترم طلبك، لكني لا أفهم معنى غضبك. وقد قال أبو حنيفة نفسه رحم الله لمن قال تلك العبارة النابية التي ضاق بها صدرك واتسع لها صدر الإمام الأعظم:
 
إي والله أخطأ الحسن وأصاب عبد الله بن مسعود.. أللهم من ضاق بنا صدره، فإن قلوبنا قد اتسعت له. وهو القائل:
 
كل من قال فيّ شيئا من أهل الجهل فهو في حلّ، وكل من قال فيّ شيئا من أهل العلم فهو في حرج، فإنّ غيبة العلماء تبقى شيئا بعدهم).
صادق السعدي
26 - مايو - 2012
أضف تعليقك