مجالس العزاء4 ( من قبل 2 أعضاء ) قيّم
هذه الصورة التي أجمع على صدقها الشيعة والسنة في وصف آل البيت: إيمان عميق بقضاء الله وقدره، وعزوف عن الدنيا إلا في الحدّ الأدنى من مطالبها وضروراتها، والإنقطاع للعبادة وطلب العلم وتدريسه لطالبيه من مختلف المشارب والمذاهب، تؤكد إيجابية أئمة أهل البيت عليهم السلام، وأنّ اعتزالهم الشأن السياسي نتيجة الأوضاع العصيبة والتجارب المريرة التي عرفوها، لم يمنعهم من المشاركة في أكثر من جانب من جوانب الحياة العلمية والإجتماعية والتربوية والأدبية.
لا شكّ أنّ مقتل الحسين وآل بيته وصحبه كان خسارة عظيمة للمسلمين لا يمكن التقليل من أثرها في نفس آل البيت من أسرة الحسين والطالبيين والهاشميين وكل من له صلة قربى بشهداء الطف. إن تلك الحادثة جعلت الجميع يدا واحدة مع اختلاف النوايا والأهداف، وجعلتهم ينقمون على الحكم الأموي، فكانت حركة التوابين ثم حركة المختار التي رفعت شعار: يالثارات الحسين. وكذلك ثورة عبد الله بن الزبير، وثورة أهل المدينة قبل ذلك لم تخل من خلفية وآثار مقتل الحسين. حتى الحركة العباسية كانت قد رفعت نفس الشعار وقاتلت به الأمويين وأسقطت دولتهم، ليتحوّل الشيعة من أصحاب حقّ في الخلافة كما كان المقرر في بداية الدعوة، الى أعداء للدولة الجديدة يجب استئصالهم.
ويطول الحديث في الدوافع والأسباب التي جعلت الحزن والبكاء من أظهر ما يتميز به الفرد العراقي والشيعة من أبناء الجنوب على وجه الخصوص. قد يعود الأمر لطبيعة هذه البلاد وما كان يتعرض له العراق من غزو خارجي مستمرّ عبر تاريخه الطويل. وقد يكون بسبب الكوارث الطبيعية والأمراض التي كانت تفتك بالسكان، فتترك آثارا اجتماعية واقتصادية ونفسية عميقة في بنية المجتمع. وكذلك الفيضانات التي كانت تأتي في غير موسمها فتجلب معها الخراب، أو ما يحدث من تغيّر في مجرى دجلة والفرات بسبب انخفاض منسوب المياه أوفيضان عارم غالبا ما ينتج عنه هجرة السكان وخراب المدن القائمة على ضفاف النهرين. لعلها أسباب موضوعية مقبولة في تفسير ظاهرة الحزن والبكاء، حتى في أغاني أبناء جنوب العراق.
وإذا ما علمنا أن تشيّع الكثير من القبائل العربية في جنوب العراق كان في وقت متأخرلا يمتدّ في عمقه التاريخيّ أكثر من ثلاثة قرون، يكون فصل السقيفة، ومظلومية الزهراء، واستشهاد الإمام الحسين، مجرد خطوط حادة في ذلك المشهد البعيد، خطوط أظهرت الملامح التاريخية الغائرة في موكب الرثاء والبكاء العراقي الشجي.
|