البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : دوحة الشعر

 موضوع النقاش : سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وإلياذة غزة    قيّم
التقييم : التقييم :
( من قبل 7 أعضاء )
 د يحيى 
5 - يناير - 2011
إلياذة غزة
شعر: محمد بن راشد آل مكتوم

بإبداعية شعرية حرّة، وبتجاوب صادق مع محنة غزة ورفض حصارها الظالم يعبّر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في قصيدته الجديدة “إلياذة غزة” عن نبض الملايين من شعوب العالم التي تنبذ الموت والقهر والحصار الذي يتعرض له أهل القطاع منذ سنوات.

“إلياذة غزة” كتبها سموه بلغة شفافة واضحة تحمل معاني نبيلة وتوصيفاً مباشراً للسياج الشرير وجور بني صهيون واستباحتهم اليومية لغزة، وقد استلهم في هذا النص المتفاعل مع حدث أسطول الحرية، تلك البطولة العوليسية التي كان ميدانها البحر في إلياذة هوميروس.

في “إلياذة غزة” وبمداد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد تساؤلات استنكارية حول الصمت والإغضاء والإنكار في الامتحان الرهيب الذي تواجهه غزة على يد الكيان الغاصب الذي ليس للحق عنده أي اعتبار.

وفي القصيدة الجديدة إشارات إلى تخاذل مجلس الأمن وظلم ذوي القربى الذي وقع على أهل القطاع المحاصر، وذلك من خلال قوام شعري متماسك يعتبر وثيقة أدبية حيّة تحمل صورة البطولة في البحر وصورة بطولة الصمود الغزي على البر.

قصيدة محمد بن راشد صيحة نابعة من قلب مواطن حرّ في زمن يغطيه الصمت وتتراجع فيه لغة الحرية وتسود المعايير المزدوجة . إنها صرخة تعبر عن ضمير الأحرار في هذا العالم.
كيفَ باللهِ تُكتَبُ الأقدارُ                                        ولِمَنْ تُكْشَفُ الهُمومُ الكِبارُ                                     
ولماذا الصَّمتُ الرَّهيبُ يُدَوِّي                                      وعلامَ الإغضاءُ والإنكارُ                                     
غَزَّةُ اليومَ في امتحانٍ رَهيبٍ                                      غابَ عنها الرَّجا وطالَ الحصارُ                                     
سادرٌ ليلها بظُلمَةِ خوفٍ                                      تحتويها الحتوفُ والأخطارُ                                     
أهلُها تَحْتَ رحمةِ الموتِ والقَهرِ                                      قلوبٌ مجروحَةٌ واحتيارُ                                     
وثَباتٌ مثلُ الجبالِ الرَّواسي                                      وصُمودٌ وعِزَّةٌ وانتظارُ                                     
وعليهمْ منَ الحِصارِ سياجُ                                      أحكَمَتهُ بكيدها الأشرارُ                                     
يا شعوبَ الدنيا أصيخي إليهمْ                                      وانصريهمْ فأهلُ صِهيونَ جاروا                                     
أيُّ ذنبٍ جَنَتهُ غَزَّةُ حتَّى                                      تُضْربَ اليومَ حَوْلَها الأسوارُ                                     
ولماذا يقضونَ ظُلماً وحَرقاً                                      ثُمَّ تُنفَى وتُكتَمُ الأخبارُ                                     
حرَّكَ الظُّلمُ أَهلَ صهيونَ لَمَّا                                      جَنَّدوا جُنْدَهمْ وحَلَّ البوارُ                                     
وأحالوا سَفينَةَ الغَوثِ ناراً                                      وعَلَى عُزَّلٍ بِغَدرٍ أغاروا                                     
لَيْسَ للحَقِّ عِنْدَهُمْ منْ صَريخٍ                                      لا ولا للحَياةِ ثَمَّ اعْتِبارُ                                     
وبلا حُجَّةٍ يُدَمَّرُ شعبٌ                                      دونَ ذنبٍ وتُستَباحُ الدِّيارُ                                     
أينَ منهمْ يا مَجلسَ الأمنِ أمنٌ                                      أيَّدتهُ الأعرافُ والأحرارُ                                     
أيْنَ منهمْ يا أمَّةَ العُرْبِ أهلٌ                                      أيْنَ مِنهمْ مَعَدُّ أينَ نزارُ                                     
كَمْ تَمُرُّ الأيَّامُ تَزحَفُ زحفاً                                      والحصارُ الطَّويلُ لا ينهارُ                                     
بَلْ يزيدونهُ وبالاً وفَتكاً                                      بجِدارٍ يتلو مَداهُ جدارُ                                     
مَجلِسَ الأمنِ ما برَبِّكَ يَجري                                      ولماذا السُّكوتُ والانكسارُ                                     
أينَ منَّا القانونُ والعَدلُ شرعاً                                      ثُمَّ هلْ جازَ بالدِّماءِ اتِّجارُ                                     
إنَّ دَعوى السَّلامِ منْ غيرِ فِعْلٍ                                      هيَ أكذوبَةٌ وكَيدٌ وعارُ                                     
كَدُموعِ التِّمساحِ يَبطِشُ بَطْشاً                                      بالضَّحايا وللدُّموعِ انهمارُ                                     
لا يجوزُ السكوتُ عمَّا يعاني                                      أهلنا عيشُهمْ لهيبٌ ونارُ                                     
أيُّ عُذرٍ وحجَّةٍ يدَّعيها                                      قومنا إنْ يكنْ أفادَ اعتذارُ                                     
ُسيقولُ التَّاريخُ إنَّا خذلنا                                      عَرباً مثلنا غداةَ استجاروا                                     
وأنا لمْ أزَلْ أسائلُ نفسي                                      كيفَ باللهِ تُكتَبُ الأقدارُ
شاهد التعليقات الأخرى حول هذا الموضوع
أضف تعليقك
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
إنساننا الجميل    كن أول من يقيّم
 
سمو الشيخ محمد بن راشد ـ حفظه الله ـ مثال للإنسان الأصيل عقلاً وروحًا ولسانًا وجسدًا: قلبًا وقالبًا، ظاهرًا وباطنًا، وخلاله وشمائله وآثاره دالة على ذلك:
حلف الزمان ليأتين بمثله   حنثت يمينك يا زمان فكفر
وهذه الرائعة دالة على بعد أساسي في شخصية إنساننا الجميل، حيث عشق الشعر إبداعًا، وحب التجديد مذهبًا، والإحساس بالضعيف رؤيةً وتوجهًا...
صبري أبوحسين
10 - يونيو - 2013
أضف تعليقك