البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : دوحة الشعر

 موضوع النقاش : بحور لم يؤصلها الخليل - بحر الخبب    قيّم
التقييم : التقييم :
( من قبل 2 أعضاء )
 عمر خلوف 
9 - مارس - 2009
بحْرُ الخَبَب*
 ( مثلّث برمودا العَروض )
(حمار الشعر والغناء)
 
        في العروض التقليدي -وليس الخليلي- هو البحر السادس عشر من بحور الشعر العربي، ولكنه -مع ذلك- بحرٌ غامضُ الحدود، غائمُ المعالم، لا تزال تصطَرِعُ حوله الآراءُ وتحتدّ، ولا زال العروضيون -منذ وَضْعِه- يخبطون فيه على غير هدى. إذْ يُجْمع الكثير منهم على أن الأخفشَ، سعيد بن مسعدة (-215هـ) هو الذي تداركه على الخليل (-175هـ). ويقول آخرون: إنّ الخليلَ قد عَرَفَه، وألَمَّ به، ولكنه أعرضَ عنه لقلّته أو لشذوذه، أو لكونه "مخالفًا لأصوله"([1]). في حين يدّعي آخرون أنه "أقدم من الرجز"([2])!


 * نشر الجانب النظري في مجلة الدراسات اللغوية، ع2، 1424/2003، ص127.
([1]) العروضي، الجامع في العروض والقوافي ص259. الدمنهوري، الحاشية الكبرى ص69.
([2]) الحنفي، العروض ص236.
شاهد التعليقات الأخرى حول هذا الموضوع
أضف تعليقك
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
تأصيل " فاعلُ " في الخبب    كن أول من يقيّم
 
أستاذي الفاضل د. عمر خلوف
  قرأت بشغف وإمعان هذا البحث الرائع ، وقد جمعت فيه وأوعيت ، ولفتني استقراؤك وتأصيلك لقضية " فاعلُ " بيد أنّ لي تساؤلا أرجو أن أجد له جوابا:
 
ذكرت أن هناك ِشواهد قديمة لهذه القضية منها:
1- بيت الحصري القيرواني:
 ياهاروتيّ الطرف ترى    كم لك نفثاتٌ في العقد
وهكذا ورد في " المجموع " وفي الموسوعة الشعرية
ولكن للبيت رواية أخرى : " نفثت ألحاظك في العقد " حسبما ما جاء في " الذخيرة لابن بسام  / القسم الرابع / المجلد الأول 262"
وابن بسام قريب جدا إلى عصر الحصري القيرواني.
 لم نجد هذا الأمر يتكرر في شعره على الخبب هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى لو صحت هذه الرواية  لكان  معاصرو الحصري القيرواني انتبهوا إليها ، فلم ترد أي إشارة عند العروضيين توحي بأن هناك اضطرابا في هذا البيت أو خروجا ، ولا يمكن ان يفوتهم ذلك لأنه واضح  لا تكاد تخطئه أذن ، فكيف يغفلون عن توالي خمسة متحركات؟؟
 
2- بيت أبن الأبار:بيته في الترب رسا وتدا
لاحجة فيه لأنه في الديوان " بيتٌ" دون هاء
3- ذكرت في الهامش معلقا على إمكانية قراءة بيت فتيان الشاغوري بتسكين اللام في " الملك "
وهنا لا حجة على سبق القدماء في كل ما ذكرت.
 لعلي أميل إلى القول : إن هذه الظاهرة لم تعرف قبل شوقي ومطران وغيرهما في العصر الحديث.
أرجو ان تتقبل تقديري واحترامي
جمال
6 - أغسطس - 2009
أضف تعليقك