البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : العلوم عند العرب

 موضوع النقاش : اللطائف السنيه في اخبار الممالك اليمنية للعلامه المؤرخ محمدبن اسماعيل الكبسي    كن أول من يقيّم
 علي السقاف 
2 - مايو - 2008
  اللطائف السنيه في اخبار الممالك اليمنيه
للعلامه المؤرخ محمدبن اسماعيل الكبسي
المتوفي عام 1308هجريه
حققه وضبط نصه وعلق عليه خالد ابازيد
=======================


غال في التاريخ واجعل كتبه من كتاب الله في التقدير قابا
مثل القوم نسوتاريخـــــــــهم كلقيط عيي في الناس انتسابا
اوكمغلوب على ذاكــــــــــرة يشتكي من صلة الماضي انقضابا

احمدشوقي

ان بعض الائمه وبعض السلاطين يريدون ان يجعلوا من الصراع
على السلطه والصراع على الملك صراعا بين الامه على اساس
انه صراع مذهبي اوصراع مناطقي اوصراع قبلي مرة اخرى
بالامس خرج ابناءكنده(ابناءحضرموت)من هنا مخرت سفنهم البحار
والمحيطات كانوا احادا من تجار التوابل والبخورنقلوا ديناوثقافه الى
اقوام من ملايين البشر في جنوب شرق اسيا لم يحتاجوا ان يطلقوا
رصاصه واحده او حتى ضربة حجر كيف دخلت هده الشعوب في
الاسلام اسالو التاريخ
واليوم جاؤونا باساطيلهم وبوارجهم جاءت غربانهم جاؤونابقضهم
وقضيضهم لينقلوا لنا ثقافه(وديمقراطيه)بعدان قصفت طائراتهم
وبوارجهم قرانا ومدننا في البصره وبغداد وجلال اباد
امتي كتب عليك الامتحان والصبر والجلد والموجهه بدءا من صبر
ال ياسر الى صبر اهل فلسطين واهل العراق

كتاب ضخم باحداثه متوسط في حجمه يكاد يكون اسمه
فهرس حروب واحداث وجرائم اليمن التاريخيه لما حواه
من فهرسه سنوية حسب القرون الهجريه وباختصارشديد
من القرن الاول الهجري حتى اخر القرن الثاني عشر
وقد قام حفيده-محمد- باستكمال ما بقي من احداث في
ملحق اخر اخر الكتاب حتى عام 1325هجريه
قمت بتصفح الكتاب اولا قبل محاولة التلخيص واحترت
كيف ابداء فهذا سجل وفهرس لحروب واحداث وجرائم
سبق تلخيصها فهل ممكن اقوم بتلخيص الملخص ؟
ابتدا الكتاب بمقدمة المحقق خالد ابازيد ثم تلت المقدمه
للمؤرخ الكبير محمدبن علي الاكوع(رحمه الله) مستعرضا
اهمية الكتاب في تاريخ الشعب اليمني ويعد الثاني اهم
كتاب بعد كتاب انباءالزمن في تاريخ اليمن للمؤرخ الكبير
يحي بن الحسين القاسم المتوفي عام 1100هجريه والذي
يقع في 3 مجلدات والذي لايزال مخطوطاتوجدمنه نسخه
في خزانة الجامع الكبير في صنعاءواخرى بدار الكتب
المصريه
ومؤلف هذا الكتاب-اللطائف السنيه- كان بعيداعن مسقط
راسه وداره عندما تم جمع الكتاب فكتب هذا المؤلف من
حفظه وذاكرته!!!
التعريف بالمؤلف
هو محمد بن اسماعيل الكبسي
من مواليد عام 1221هجريه في هجرة الكبس بخولان
تولى القضاء في مدينة ذمار ايام الامام المتوكل المحسن
بن احمد
ال الكبسي من العائلات المعروفه في اليمن والبيوتات
المشهوره مساكنهم في صنعاء وذمار وخولان وتعز
وغيرها
نشاء في حجروالده واخذمنه علم النحووالاصول والحديث
كما اخذ من غيره من القضاه المشهورين مثل الشيخ محمد
بن علي الشوكاني
له عدة مؤلفات
1- العناية التامه بشرح انوارالامامه
2- السيره المختاره
3- جوهرةالدر المكنون
4- تاريخ الزمن
5- النبذه اليسيره
6- النفحات المسكيه
7- اللطائف السنيه –وهوكتابنا هذا-
ابتداء المائه الاولى :

استعرض المؤلف رؤؤس اقلام مما حصل في قيام
الدوله الاسلاميه لبني اميه والحروب التي حصلت
ومقتل ابن الزبير في عهد عبدالملك بن مروان وتعيين
الحجاج بن يوسف الثقفي لاخيه محمد واليا على اليمن
ثم استعمل ابن عمه ايوب بن يحي وهو الذي زادفي
جامع صنعاء- المحراب
ابتداء المائه الثانيه :
وفيها مات عالم اليمن وهب بن منبه 114هجريه التابعي
ثم قام المؤلف باستعراض اسماء من ولي اليمن في ايام
الخلافه الامويه حتى زالت عام 132هجريه
واستعمل العباس(السفاح)عمه داوود على اليمن كاول
والي للعباسيين على اليمن ولكن عمه استناب عنه جميعه
عمربن عبدالحميدالعدوي وهو اول من دخل اليمن كنائب
واول من احدث الابواب بجامع صنعاء ولم تكن قبل ذلك
ثم عين السفاح محمد بن يزيد الحارثي واليا على اليمن
الا ان سيرته في اليمن كانت سيئه حتى هم باحراق
المجذومين الا ان الله عاجله بالموت وكان اخوه نائباعنه
في عدن فهلكا في يوم واحد واستطرد المؤلف باستعراض
الولاه حتى قدوم معن بن زائده عاملا عينه المنصوراخو
السفاح ومعن بن زائده من بني شيبان وكان من اجود العرب
واشجعهم وافصحهم توفى في سجستان عام 151هجريه
وقدقاتل الخوارج في حضرموت يقال انه قتل منهم 15الف
ثم استدعاه المنصوره فاستخلف على اليمن ابنه زائده واقام
3سنوات ثم تم عزله
كما استعرض المؤلف الذين قاوموالولاه مثل الهيضم بن
عبدالمجيد ايام الرشيد ثم اسروه وارسلوه هو واصحابه
الى الرشيد الذي قام باعدامه وسجن اصحابه وكذا خروج
محمدابن ادريس الشافعي والذي دخل صنعاءواخذالعلم عن
هشام بن يوسف قاضي صنعاء وغيره
وفي عام 93هجريه مات الرشيد وخلفه ابنه الامين الذي
قتل على يدطاهر بن الحسين والذي استعمل يزيد بن جرير
على اليمن وكان سيء السيره فعزله المامون وولى عمربن
ابراهيم من ولدعمر ابن الخطاب ثم عزله وهكذا يتم تعيين
الولاه فيفسدو ويسيؤا ثم يعزلون

 ابتداء المائه الثالثه الهجريه 

ثم ولى المأمون اليمن محمدعبدالله بن زياد والذي قام بحروب
ضد الاشاعره(وهي قبيله مشهوره حتى اليوم مساكنها زبيد
والسهول الموازيه لشرعب ومن مشاهيرهم ابوموسى الاشعري)
وفي عام 263هجريه قتل المهدي وخلفه المعتمد الذي اقرمحمد
وقد فتح حضرموت بعد قتال بعدان امتنعت على الذي من قبله
وهو الذي بنا جامع صنعاء ويؤكدالمؤرخون الى هناانتهت دولة
بني العباس رغم ذ لك بقى بنويعغر متغلبين على اليمن وفي هذه
المده امر الامير يعفربن عبدالرحيم بقتل ولديه محمدواحمد وساءت
الامور في اليمن وكثر الاقتتال ثم تولى اليمن ولاه بعد ولاه وكل
والي يقوم بحروب وفساد وينتمي اسميا فقط الى الخلافه العباسيه
رغم انتهائها عملياوقدراسل والي صنعاء(اباالعتاهيه وكان واليا
لصنعاء من قبل جغتم والي اليمن) راسل جغتم الامام الهادي يحي بن
الحسين والذي ينتهي نسبه الى علي بن ابي طالب(ر) في عام
286هجريه بالموالاه فقدم الامام ونزل صعده وبايعته خولان
وبعض قبائل اليمن ودخل صنعاء كملك عام 298هجريه وامتد
ملكه وخطب له في مكه وفي ايامه ظهر امر علي بن الفضل
القرمطي وقاتله وقد توفى الامام عام 298هجريه وله عدة
مؤلفات مطبوعه وقبره في صعده مشهور
وقد توالت الاحداث الجسام ودخل علي بن الفضل القرمطي
صنعاء واباحهالاصحابه قتلا ونهباوسبياواتخذ جامع صنعا
صبلا للخيول ثم دخل زبيد وفعل بها ما فعل بصنعاء وسبا
من زبيد اربعة الاف عذراء فلما خرج من زبيد قال لاصحابه
ان هؤلاء النساء يشغلنكم عن الجهاد فاذبحو مافي ايديكم منهن
فقتلوهن جميعا
ابتداء المائه الرابعه الهجريه وفيها:
عام 303هجريه هلك الطاغيه علي بن الفضل على يدشريف
حسني كان ماهرا في الطب قدم من العراق وقد اتفق هو
ووالي صنعاء الامير اسعد اليعفري اتفقا على قتل علي
بن الفضل الذي احتاج الى الفصد واستدعا الشريف بعد
ان اشتهر كطبيب الذي اعطاه السم اثناء العلاج وهرب
ولكن لحقه اصحاب الفضل في سفوح جبل سماره وقتلوه
فلما بلغ صاحب صنعاء موت ابن الفضل استنفرالقبائل
ودخل المذيخره (اب ) معقل القرامطه
وسبابنات الفضل ووزعهن على اصحابه وكن ثلاث
وقد استمرت الحروب ضد القرامطه قتل منهم الكثير
في المغاربه (غرب صنعاء)وهرب من بقي من القرامطه
الى جبل مسور وانكسرت شوكتهم في اليمن بقيادة الامير
الناصر لدين الله احمد بن الهادي
وقد دخل الناصر بندر عدن بثمانين الف مقاتل
وفي عام 322هجريه توفى رحمه الله
في عام 331هجريه مات الامير سعداليعفري وفيها هلك
منصور بن حسن القرمطي صاحب مسوراوصى بان يتولى
من بعده ابنه حسن اوالمشوري فتولى المشوري ولكن حسن
قتله غدراواستولى بعد اعلان توبته واتباع اهل السنه فايده
الكثير فاقبل على حوله من القرامطه فقتلهم وشردهم في كل
ناحيه
وفي عام 336هجريه خرج حسن بن منصور الى منطقة
عين عرم واستخلف على مسور ابراهيم بن عبدالحميد
وفي عين عرم وثب نائب ابي العرجاء وقتل حسن بن منصور
فقام ابراهيم واستولى على مسورواخرج اولاد ونساء حسن
بن منصور الى بني عشب(بطن من قبائل همدان في جبل كحلان)
فوثب الناس عليهم وقتلوهم عن اخرهم وسبوا حريمهم وقدتتبع
ابراهيم ابن عبدالحميد القرامطه(بعدمحاولة قتله)قتلا واسراحتى
ابادهم ولم يبقى الا جماعة يسيره
وتوالت الاحداث وكثرة الولاه والحروب والفساد والقتل والمؤامرات
وفي 391هجريه مات ابوالجيش(اسحق بن ابراهيم بن زياد)ملك زبيد
وخلف ولدا صغيرافتولت كفالته اخته هندبنت الجيش وعبدحبشي
يسمى رشيد فلم يلبث رشيد ان مات وكان له عبدنجيب يقال له
الحسين بن سلامه –نسبه الى امه- وكان حزيما عاقلا عفيف
حسن السيره فتولى الكثير من اعمال مولاه رشيد في حياته وذب
عن ملك مواليه بني زياد واحيا ذكرها وعاد ملك بني زياد
كما كان وهو الذي اختط مدينة الكدراء وجدد عمارة الجامع بعدن
وفي عام 393هجريه توفى الامام المنصوربالله القاسم بن علي
العياني وهو من ائمة الزيديه وله مؤلفات كثيره تجاوزت المائه
وفي سنة 396هجريه خرج ابن ابي الفتوح الى الهان-وهي بلاد
انس الان- فوثب عليه غلمانه فقتلوه واقامو ولده منصور بن اسعد
وفيها كثرة الفتن والمحن في ارض اليمن
وثار على صنعاء الامراء المتغلبون من همدان وخولان وبني
شهاب وحميرففي كل شهريتولاها امير والغالب ال الضحاك

للموضوع بقية
 
علي السقاف
شاهد التعليقات الأخرى حول هذا الموضوع
أضف تعليقك
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
اللطائف السنيه في اخبار الممالك اليمنيه    كن أول من يقيّم
 
اقامت اسماء بنت شهاب في اسر الاحول ما يقارب سنه
فقامت بعمل الحيله وكتبت كتاب الى ابنها بانها حامل من العبدالاسود(سعيد الاحول)
والذي لم يرها او يعرفها وفعلت ذ لك لاثارة حفائظ القبائل وجعلت الكتاب في
رغيف واعطته لاحد الفقراء الذي اوصله الى ابنها المكرم احمد بن علي
فقراء ابنهاء الكتاب وجمع القبائل وثارة الحميه والنخوه وجمع جيش من ثلاثة
الاف فارس واتجه الى زبيد حيث قابلة جيش سعيد الاحول بجيش قوامه 20الف
فارس اغلبهم من الاحباش الذين سرعان ما انهزموا وفر سعيد الاحول ودخل
جيش المكرم ممتطيا جواده الى تحت النافذه حيثما تقيم امه وعرفته امه ودخلت
على قواد جيشه وهي بارزه وجهها كعادتها ايام زوجها علي بن محمد الصليحي
ثم اناب المكرم خاله اسعدبن شهاب على زبيد ورجع الى صنعاء وكان قد اصيب
بالفالج في زبيد ففوض جميع اعمال المملكه الى زوجته السيده اروى بنت احمد
بن محمد الصليحي وكانت من اعظم النساء في وقتها واحسنهن ادبا وسياسه
حتى قيل لها بلقيس الصغرى(كان ذ لك عام 460هجريه)
ولم تكن الاوضاع مستقره في اليمن بل كانت الحروب والغزوات كثيره فيما
بين امراء اليمن فقد كانت بين الشريف الفاضل(القاسم بن علي العياني)وبين
الصليحيين ملاحم في بلاد وادعه وقتله اهل الجوف في بلادهم غيله ودفن
في وادعه فقام اخوه ذو الشرفين بالاخذ بثار اخيه واوقع باهل القرى التي
قتل فيهااخوه وقطع رؤؤسهم واخذها معه وكان قد نبش قبر اخيه ونقله معه
وقبره مشهور وفي عام 478هجريه مات ذوالشرفين وخلفه ابنه جعفربن
محمدوهو اخر من ولي الامر من اولاد القاسم العياني
وفي عام 499هجريه اعملت السيده اروى بن احمد الحيله على قتل سعيد
الاحول بن نجاح فامرت حسين التبعي عامل بعدان في اب ان يكتب لسعيد
الاحول بان المكرم قد صارمفلوجا وتقوم بالحكم زوجته اروى ويطمعه بان
يقدم وسوف يكون عونا له فخرج سعيد الاحول من زبيد في ثلاثين الف فارس
فكتبت السيده اروى الى عمربن مفضل واسعد بن شهاب ان يدخلا بجيش
بعد خروج سعيد الاحول من زبيد ففعلا فتفرق جيش سعيد الاحول ولحق
جياش بالهند اما سعيد الاحول عندما قرب من حصن الشعر انطبقت عليه
اجناد السيده اروى وابن التبع في وادي ضيق فقتل سعيد الاحول ومن معه
وكانت زوجت سعيد الاحول معه وتسمى ام المعارك فاجتزوا راسه وجعلوه
امام هودجها كما فعل سعيد الاحول براس علي بن محمد الصلاحي جعله
امام هودج زوجته اسماء بنت شهاب وحين وصلوا الى السيده اروى
سرت سرورا بالغا بذلك المنظر وقالت"ليت اسماءبنت شهاب شهد ت
هذا اليوم" وقد استعمل المكرم خاله اسعد بن شهاب على زبيد
اما جياش بن نجاح فانه سار الى الهند ومكث سنه وبصحبته الوزير
خلف بن طاهر الاموي واشترى جاريه ثم خرج الى اليمن
فلماوصل عد ن امر الوزير ان يتقدمه الى زبيد ويستأمن لنفسه ويخبرهم
بموته في الهند- لاجل ان يخفي خبره ثم قام الوزير وتبعه جياش وصعد
الى ذي جبله وهو على صفة اهل الهند من تطويل الشعر
ووضع خرقه على احد عينيه وعرف احوال المكرم
ثم انحدر الى زبيد واجتمع بوزيره خلف فاخبره بماطابت به نفسه من وفود
اوليائه واقاربه في زبيد فلبثا في منزل قريب من منزل ابن القيم وزير
اسعدبن شهاب والذي اختلف مع اسعدبن شهاب اثر منافره فطمع ابن جياش
في انخراط ابن القيم في طاعته فدخل يوما يلاعبه الشطرنج وهو يظنه من
الهنود وبعد ان عرفه بعدما هزمه جياش في الشطرنج فحلف له ابن القيم يمينا واتفقا
على الوثوب على عامل الصليحي(اسعدبن شهاب)وكان جياش قدارسل الى
الحبشه فاجتمع له من زبيدوماحولها خمسة الاف حربه(جندي)فاخبرابن القيم
بذ لك وكانت جارية جياش قد وضعت له فاتك وصادف ان اخبره احد المنجمين
بان جياش سيملك حين تضع جاريته حملها فوقع ذ لك
ثم قام هو وابن القيم وملك الامر وقبض على اسعد واستولى على المدينه ثم
احسن الى اسعد واطلقه اكراما لمعاملته الحسنه مع موالي ال نجاح ولم يمضي
شهر حتى عاد ملك ال نجاح كما كان
وفي عام 484 هجريه مات المكرم احمد بن علي الصليحي وكان مستقرملكه
حصنه المسما اشيح في بلاد انس -وهو اليوم اطلال وخرائب-وكانت حصون
بني المظفرمشرفه على زبيد ولم تزل الحروب بينهم وبي ال نجاح سجالا
ولم يزل بنو نجاح وبنوالصليحي يتصاولون على ملك تهامه
وفي عام 485هجريه مات زريع بن العباس صاحب عد ن –وكان بنوزريع عمالا
لال الصليحي-وقدكان زريع من دعاة الباطنيه الاسماعيليه-وقد تغلبوا على عدن
واعمالها بعد ضعف دولة الصليحيين في اليمن
وفي عام 492هجريه مات ابنه سباءبن زريع وهوايضامن دعاة الباطنيه الاسماعيليه
وفي نفس العام مات سباء بن احمدالصليحي ايضا وبموته خرجت صنعاءواعمالها
من طاعة بني الصليحي وقدقامت اثرموته السيد للذب عن مملكتها والقيام
بدولتها المفضل بن ابي البركات الحميري وفي نفس العام د ب الخلاف بين بني
زريع واقتسما البلاد الى ان خرج الى اليمن الملك المعظم شمس الدوله توران شاه
بن ايوب واستولى على مملكتهم وانقرضت ايامهم
وفي نفس العام استولى السلطان حاتم بن ابي الغشم الهمداني على صنعاءواعمالها
وله ثلاثه من الاولاد اشهرهم محمد ويقال انه اذا تزوج امراءه قتلها حتى تحامى
الناس عن تزويجه حتى خطب امراءه من بني الصليحي فطلب اهلها ان يضمن
ابوه ان لا يقتلها فضمن ابون الا انه بعد ان تزوجها قتلها وهرب من اباه الا ان
ابوه تمكن منه وقتله وندم وقال اشعاركثيره لانه كان شجاع ويحمي ملك ابيه
وفي عام 498هجريه مات جياش بن نجاح وخلفه ابنه فاتك ابن الجاريه الهنديه
وعارضه اخوته الا انه ظفر بهم وسجن احدهم وهرب الاخر
ابتداء المائه السادسه للهجره  

وفي عام 502 هجريه مات السلطان حاتم بن ابي الغشم وولي بعده ابنه
عبدالله الاانه لم يلبث الا سنتين ومات مسموما ثم ولي اخوه معن الاانه
تم خلعه لسؤسيرته
وفي عام 503هجريه مات فاتك بن جياش بن نجاح وخلف ولداصغيرا
هو منصورفقام بكفالته عبد ابيه الا ان عمه عبدالواحدبن جياش ثارواخذ
الاماره فهرب الاتباع والموالي القائمين بالولدالصغير واخذوه معهم خوفا
عليه وساروبه الى المفضل بن ابي البركات الحميري والسيدة الملكه الصليحيه
وبذلوا له ربع المدينه ان هم نصروهم فسار الفضل معهم واستولى على زبيد
الا ان فقيها من مخاليف التعكر استولى على حصن الفضل بمساعدة ابن عم
الفضل فخرج الفضل مسرعا من زبيد لاستعادة حصنه المذكورولكنه مات
قهرا اثناء الحصار(عام 504هجريه) اما صنعاءفقد سقطت بعدحصاربيد
هشام بن القبيب كان ذ لك في عام 510هجريه
في عام 511 هجريه انتشرت في اليمن دعوة الامام ابي طالب(يحي بن
الامام المؤيد)دعا في بلاد الديلم(ايران)وبعث بدعوته الى اليمن وانتشرت
على يد الامير المحسن بن احمد المختار في صعده ونجران والجوف الخ
الا ان الحدادون قتلوه(وكان لهم شان حينها)قتلوه بصعده وقتلوولده وبعض
اصحابه واحرقوا جسده بسبب قتله لرجل باطني كان ضيفا لهم الاان ابنته
خرجت وحرضت القبائل فقام بثأره الشيخ محمد بن عليان وحاصروا صعده
وهدموادار الحدادين حيث قتل الشريف محسن ولعب الشيخ محمد بن عليان
بفرسه في هذا الدرب برا لقسم اقسمه بفعل ذ لك
في عام 531هجريه انشأ القاضي نشوان بن سعيد الحميري قصيده كانت
سببا لحمل الشريف علي بن زيد على الدعوه فدخل صعده وجمع جمعا
كثيرا واراد القدوم الى شظب(في القرب من بلدة خمرالى الشمال الغربي
من صنعاء)فنهاه الامام احمد بن سليمان عن ذ لك واشار عليه القدوم الى
صنعاء فامتنع فلما وصل جبل بني الحجاج ثقلت وطأته على اهل البلاد
فدخلوا عليه حاملين الطعام واخبوا السيوف تحت الثياب ولما خالطوهم
قفزوا عليهم وقتلوهم قتلا ذريعا وفر علي بن زيد الا انهم تبعوه وقتلوه
وقبره في شظب مشهور ورثاه الامام احمد بن سليمان بمرثاه طويله:

من ضيع الحزم لم يرشد ولم يصب واغتاله الدهر بالحرمان والنصب
دعا ابن زيد فلبينا لدعوتـــــــــه وغيره قد دعا قد ما ولم نجـــــب
يتبع

علي السقاف جده
علي السقاف
22 - نوفمبر - 2008
أضف تعليقك