استفسار عن كتابين من كتب التراث !!?? أخوتي وأحبابي الفضلاء خلال تحقيقي لكتاب ترويح أولي الدماثة بمنتقى الكتب الثلاثة ، للإدكاوي والذي طبع في مجلدين في مكتبة العبيكان ، في السعودية والذي هو موسوعة للأسماء والأعلام المبهمة في القرآن الكريم وقد جمع فيه مؤلفه بين الكتب الثلاثة ، وهي : 1- التعريف والإعلام فيما أبهم في القرآن من الأسماء والأعلام ، للسهيلي ، المتوفى سنة 581هـ . 2- التكميل والإتمام لكتاب التعريف والإعلام للسهيلي ، وهو لابن عسكر الغساني ، المتوفى سنة 636هـ . 3- صلة الجمع وعائد التذييل ، لموصول كتابي الإعلام والتكميل ، لأبي علي البلنسي ، المتوفى سنة 782هـ . وهؤلاء الأعلام الثلاثة كلهم من الفردوس المفقود ، الأندلس . أقول : أولا : ذكر الإدكاوي ، في الجزء الأول 1/59 : كتاب الياقوتة ، لابن جرير الطبري ، حيث يقول : (وذكر الطبري في كتاب [الياقوتة] أن آدم أهبط بدهينا بالهند .....) وكتاب الياقوتة ، لم أقف عليه ، خلال بحثي الطويل ضمن مؤلفات ابن جرير الطبري ، ولا حتى اسمه في أي مرجع من المراجع وقد سألت المختصين في الأدب والتاريخ الأندلسي ، شرقاً وغرباً وما عدت إلا بخفي حنين . والكلمة واضحة في مخطوطة الكتاب ، وهي أيضاً أوضح في مخطوطات صلة الجمع ، وعائد التذييل ، ولا تحتاج إلى تأويل !!! فمن عنده شيء من علم الكتاب !!?? {قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ} [النمل : 40] . وللعلم فقد أخرج ابن جرير الطبري هذا القول في تاريخه1/121 ، عن ابن عباس – رضي الله عنهما- . ثانياً : وجاء في كتابنا هذا (ترويح أولي الدماثة 1/53 ) ، قول المؤلف : (ويؤيد هذا التأويل الثاني ما حكاه صاحب سبل الخيرات ......) وهو ابن القلاس الأموي القرطبي الفقيه الزاهد ، المتوفى سنة 422هـ وكتابه هذا (سبل الخيرات) : في المواعظ والوصايا والزهد والرقائق ؛ وحد علمي أن هذا الكتاب ما زال مخطوطاً ، لكنني لم أعثر على مخطوطاته !!! فأرجو من عنده علم بالكتاب أن يخبرني : أ- إن كان طبع ، وأين !!?? ب- ويدلني على مخطوطاته ، إن علم أماكن وجودها !? وفقكم الله ودمتم سالمين وجزاكم الله خيرا عما تقدمونه لتراثنا الحبيب من خدمات |