البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : المعلقات

 موضوع النقاش : ما المقصود بالأساريع في معلقة امرئ القيس    كن أول من يقيّم
 cosmos 
5 - أكتوبر - 2005

ما معنى كلمة الأساريع الواردة في معلقة امرئ القيس، في قوله:

وتعطو برخْصٍ غير شنن iiكأنه أساريع ظبي أو مساويك أسحِلِ

 

هل سمع أحد من أصدقاء الوراق بكلمة الأساريع، وهل فيهم من رأى الأساريع، وأنا أسرد هنا ما حكاه الشراح وعلماء اللغة في ذلك
، ويروى البيت في بعض كتب الأدب: (أساريع رمل أو مساويك إسحل) وهو كذلك في (نهاية الأرب) و(تحرير التحبير)

قال ياقوت في معجم البلدان : (ظَبي: بفتح أوله وسكون ثانيه وتصحيح الياء: بلفظ الظبي الغزال. قيل: هو اسم رملة. وقيل بلد قريب من ذي قار، وبه فسر قول امرىء القيس:

وتعطو برخْصٍ غير شنن iiكأنه أساريع ظبي أو مساويك أسحِلِ

وقيل هو ظُبَى بضم الظاء وفتح الباء فجعله امرؤ القيس بفتح الظاء وسكون الباء وغير بنيته للضرورة، وهو أحسن بلاد اللهَ أساريع، وهو دود أحمر يشبه به أصابع النساء لأن أساريعه مفصلة الألوان وبياضا وحمرة.وفي اللسان: والأَسارِيعُ: شُكُرٌ تَخْرُجُ في أَصلِ الحَبلةِ. والأَسارِيعُ: التي يتعلق بها العنب، وربما أُكلت وهي رَطْبَةٌ حامضةٌ. الواحِدُ أُسْرُوعٌ. واليَسْرُوع واليُسْروعُ والأَسْرُوع: دُودٌ يكون على الشوْك، والجمع الأَسارِيعُ، وقيل:

الأَسارِيعُ دُودٌ حُمْرُ الرؤوس بيض الأَجساد تكون في الرمل تُشَبَّه بها أَصابع النساء، وقال الأَزهري: هي دِيدانٌ تظهر في الربيع مُخَطَّطة بسواد وحمرة؛ قال امرؤ القيس: (وتعطو برخص..إلخ)

وظَبْيٌ: اسم وادٍ بِتِهامةَ. يقال: أَسارِيعُ ظَبْي كما يقال سِيدُ رَمْل وضَبُّ كُدْيةٍ وثَوْرُ عَدابٍ، وقيل: اليُسْرُوعُ والأُسْرُوعُ الدُّودةُ الحمراء تكون في البقْل ثم تنسلخ فتصير فَراشة. قال ابن بري: اليُسْرُوعُ أَكبر من أَن ينسلخ فيصير فراشة لأَنها مقدار الإِصْبَعِ ملْساءُ حمراءُ، والأَصل يَسْرُوعٌ لأَنه ليس في الكلام يُفْعُولٌ، قال سيبويه: وإِنما ضموا أَوّله إِتباعاً لضم الراء كما قالوا أَسْوَدُ بن يعْفُر؛ قال ذو الرمة:

وحتى سَرَتْ بعد الكَرَى في iiلَوِيِّه أَسارِيعُ مَعْرُوفٍ، وصَرَّتْ جَنادِبُهْ

واللَّوِيُّ: ما ذَبَلَ من البَقْل؛ يقول: قد اشتدّ الحرّ فإِن الأَسارِيعَ لا تَسْرِي على البقل إِلاَّ ليلاً لأَن شدة الحر بالنهار تقتلها. وقال أَبو حنيفة: الأُسْرُوعُ طُولُ الشِّبْرِ أَطولُ ما يكون، وهو مُزَيَّن بأَحسن الزينة من صفرة وخُضرة وكل لون لا تراه إِلا في العُشب، وله قوائم قصار، وتأْكلها الكلاب والذئاب والطير، وإِذا كَبِرَتْ أَفسدت البقل فَجَدّعتْ أَطرافَه. وأُسْرُوعُ الظَّبْي: عَصَبةٌ تَسْتَبْطِنُ رجله ويده. وأَسارِيعُ القَوْسِ: الطُّرَقُ والخُطُوطُ التي في سِيَتها، واحدها أُسْرُوعٌ ويُسْرُوعٌ، وواحدة الطُّرَقِ طُرْقةٌ. وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: كأَنَّ عُنُقَه أَسارِيعُ الذهب أَي طَرائِقُه. وفي الحديث:

كان على صدره الحَسن أَو الحسين فبالَ فرأَيت بوله أَسارِيعَ أَي طرائقَ.وفي (العين) مادة سرع: واليَسْرُوع والأسروع: دودٌ تكون على الشوك والحشيش. الواحد: يسروعة وأسروعة. والجمع: الأساريع. قال امرؤ القيس: (وتعطو برخص ...).

نسب الدّود إلى رملٍ يُسمَّى ظبياً. وقال أبو الدقيش، نسبها إلى الظّبي، لأن الظباء تأكل هذا الضرب من الدّود كما تأكل النمل. وضمّ الياء لغةً وجمعهُ يساريع. قال: ونحن نسمي تلك الدود السُّرْفَةَ، ويجمع على سُرَفٍ.

وفي العين أيضا ، مادة (عطو): والعَطْوُ: التّناوُلُ باليدِ. قال امرؤ القيس: (وتعطو برخص ..).

والظّبيُ العاطي: الرافع يديه إلى الشّجرة ليتناول منه الورق. قال:

تـحـكُّ  بـقَرنَيْها بريرَ iiأراكة وتَعْطُو بظلْفَيها إذا الغُصْنُ طالَها

يقال: ظبيٌ عاطٍ، وعَطُوٌّ، وجَدْيٌ عطوٌّ، ومنه اشتُقَّ الإعطاءُ. والمُعاطاةُ: المُناوَلَةُ. عاطى الصبيُّ أهلَه إذا عَمِلَ لهم وناولَ ما أرادوا. والتَّعاطي: تناولُ ما لا يحقّ.

وفي أساس البلاغة (مادة شثن) رجل شثن الأصابع، وبنان شثن. قال امرؤ القيس: (وتعطو برخص..)

وأسد شثن البراثن. قال الطرماح يصف كلباً:

معيد  قمطر الرجل مختلف الشبا شرنيث شوك الكفّ شثن البراثن

شاهد التعليقات الأخرى حول هذا الموضوع
أضف تعليقك
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
أساريع الظبي    كن أول من يقيّم
 

أساريع الظبي هي :

نوع من الديدان ينتجه تعفن روث الظبي, ما عرف به هذا النوع و اشتهر به هو مدي ليونته و انسياب تكوينه الجسدي

mustafa
26 - نوفمبر - 2005
أضف تعليقك